المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب.. طرح خدمات «الجيل الرابع» في مصر قبل العيد

08/14 15:52

وقعت شركات الاتصالات الأربع العاملة في مصر تراخيص تقديم خدمات الجيل الرابع في السوق المصرية، وهي التراخيص التي تمنحها ترددات جديدة لتشغيل الخدمة، ودون تلك الترددات لن تتمكن الشركات من تقديمها.

كان توقيع شركات الاتصالات للتراخيص في أكتوبر الماضي، أي قبل 10 أشهر تقريبًا، وفي المقابل سددت الشركات الأربع نحو مليار و100 مليون دولار، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه مقابل تلك التراخيص والترددات الجديدة، إلا أن حصول الشركات على الترددات شهد بعض التعثر لندرة الترددات أو صعوبة الإفراج عنها من قبل الجهات التي تنظمها.

عقب توقيع شركات الاتصالات التراخيص، منح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركات الحق في إجراء تجارب على تكنولوجيا الجيل الرابع، لذلك يجد كثير من مستخدمي الهواتف الذكية علامة تشغيل الجيل الرابع 4G .

الخميس قبل الماضي أعلن وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي أنه خلال 15 يوما ستكون جميع الشبكات جاهزة لتقديم خدمات الجيل الرابع فى محافظات الجمهورية كاملة، مؤكدا أن الوزارة انتهت من تخصيص الترددات لشركات الاتصالات الأربع، ولكن هناك بعض إجراءات تتم على أرض الواقع تتعلق بإعادة توزيع الترددات لتقدم أفضل خدمة بجودة عالية للمشتركين.

بعد تصريحات الوزير بأيام، شهدت شبكة فودافون ضعفا شديدا في خدمات الصوت والإنترنت المقدمة لعملائها، وأدى إلى شكاوى آلاف العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع الشركة إلى القول إن هذا الخلل يعود إلى عملية إعادة توزيع الترددات للجيل الرابع، وإن المشكلة تم حلها، لكن جهاز تنظيم الاتصالات في هذا التوقيت أكد لـ"التحرير" أن إعادة توزيع الترددات ليست سببا.

بينما أوضحت مصادر فنية مطلعة على عملية تشغيل خدمات الجيل الرابع لـ"التحرير"، أن الوقت الحالي يتم إعادة توزيع الترددات بين الشركات الثلاث المشغلة بما في ذلك ترددات تخص الجيلين الثاني والثالث، وذلك حتى تكون الشركات متقاربة في حجم الترددات الممنوحة لها، بما يؤهل كل شركة لتقديم تكنولوجيا الجيل الرابع بشكل حقيقي، ويشعر العميل بفارق بين سرعات الإنترنت المقدمة بين شبكتي الجيل الرابع والثالث.

وتختص خدمات الجيل الرابع فقط بسرعات الإنترنت، حيث تقدم سرعات مضاعفة للسرعات التي تقدمها خدمات الجيل الثالث، ويتطلب استقبال خدمات الجيل الرابع تغيير شريحة الهاتف المحمول لكل من عملاء فودافون وأورانج، حتى يمكنهم استقبال التكنولوجيا الجديدة، إلا أن عملاء اتصالات يمكنهم استقبال الخدمة بالشرائح الحالية، باعتبارها أحدث شبكة في السوق المصرية.

وحسب مصادر مطلعة لـ"التحرير"، فإن أعمال إعادة توزيع الترددات القديمة وتسلم الترددات الجديدة قاربت على الانتهاء فعليا، وأنه من المقرر أن تطرح الشركات الخدمة للعملاء في غضون أيام، وأنها ستكون قبل عيد الأضحى، وفي هذا الإطار تستعد كل شركة من الشركات الأربع بحملات ترويجية عن التكنولوجيا الجديدة، بما في ذلك الشركة المصرية للاتصالات أحدث الوافدين لسوق المحمول، التي غيرت من شعارها الرسمي بألوان جديدة بدلاً من الأحمر التقليدي، لتدخل تصميما بألوان جديدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل