المحتوى الرئيسى

تعرف على حكم نهائي الكأس - أدار القمة.. خرج من صفوة أوروبا ولا يحبه أرسنال

08/14 15:52

استقرت لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري على تعيين النرويجي سفين أودفارد موين حكما لمباراة الأهلي والمصري البورسعيدي في نهائي الكأس.

ويستعرض FilGoal.com في تقرير بروفايل الحكم النرويجي الذي سيزور مصر للمرة الثانية.

حكم نرويجي لنهائي الكأس الراحلان في قائمة الأهلي لنهائي الكأس.. وغياب سعد سمير ضد المصري اتحاد الكرة لـ في الجول: الحكم الإنجليزي اعتذر عن عدم إدارة نهائي الكأس.. ولا توجد أزمة اتحاد الكرة: لا مجال للفصل بين مجلسي الأهلي والمصري بنهائي الكأس

سفين أوفارد موين حكم نرويجي دولي يبلغ من العمر 38 عاما، بدأ مسيرته مع التحكيم في سنة الـ17 عام 1996.

بات حكما في الدرجة الممتازة ببلاده عام 2003 قبل أن يحصل على الشارة الدولية بعدها بسنتين، وخلال مسيرته أدار أكثر من 300 مباراة أخرج فيهم أكثر من 900 بطاقة صفراء و30 بطاقة حمراء.

موين ليس غريبا على الجماهير في مصر، فهو أدار قمة الجولة الـ34 والأخيرة من الدوري موسم 2015-2016.

الأهلي لعب المباراة بعدما حسم الدوري تحت قيادة مارتن يول، فيما كان محمد حلمي يقود الزمالك فنيا.

وانتهت المواجهة بهدوء بالتعادل السلبي.

لم يسبق لأودفارد وأن حكم مباراة لفريق مصري أو الأراضي المصرية لكنه سبق من قبل وأن حكم مباراة للاعب مصري أكثر من مرة.

المباراة الأولى كانت في الدوري السعودي بين الشباب والهلال الذي كان يضم بين صفوفه وقتها أحمد علي مهاجم المقاولون الحالي وسجل هدف فريقه الثاني.

المباراة الثانية عندما أدار مباراة بازل ودنيبرو في الدوري الأوروبي عام 2013 في جولة الذهاب وشارك وقتها محمد صلاح ومحمد النني كبديلين.

الثالثة كانت تشيلسي وسبورتنج لشبونة في دوري أبطال أوروبا موسم 2014-2015 وشارك فيها محمد صلاح لمدة 71 دقيقة قبل أن يستبدل بلويك ريمي.

المباراة الرابعة كانت أهلي جدة والهلال في دوري عبد اللطيف جميل السعودي الموسم الماضي وشارك خلالها محمد عبد الشافي لاعب أهلي جدة في انتصار فريقه 2-1.

أودفارد أدار مباراتين في بطولة يورو 2016 الجارية كلاهما في المجموعات، هما بولندا وأوكرانيا والثانية ويلز وسلوفاكيا أشهر خلالهما 8 بطاقات صفراء ولم يطرد أحدا.

يورو 2016 هي أول بطولة مجمعة للكبار يشارك فيها الحكم النرويجي خلال مسيرته، إذ لم يحكم من قبل سوى في كأس العالم للناشئين عام 2003 وأولمبياد 2012 وبطولة أوروبا للشباب عام 2008.

ربما لا يحب جمهور أرسنال الحكم النرويجي أودفارد بسبب الصدفة الغريبة التي يملكها مع المدفعجية في المواسم الأخيرة.

أودفارد أدار خمس مباريات في دوري أبطال أوروبا لأرسنال في 4 مواسم متتالية، 3 منهم كانوا في دور الـ16 الذي يودع منه المدفعجية البطولة في السنوات الست الأخيرة.

أودفارد بدأ بمباراة أرسنال وبايرن ميونيخ في نسخة 2013 في ملعب الإمارات والتي فاز بها بايرن ميونيخ 3-1 قبل أن يعود المدفعجية في الإياب بالفوز 2-0 لكنه لم يكن كافيا بسبب قاعدة الهدف خارج الأرض.

بعدها بموسم عاد أودفارد ليحكم مباراة أرسنال وبايرن ميونيخ في إياب دور الـ16 من نسخة 2014 والتي انتهت بالتعادل 1-1 وشهدت وداع المدفعجية للبطولة بعد الخسارة ذهابا 2-0.

في نسخة 2015 أدار أودفارد مباراة الإياب أمام موناكو وفاز بها أرسنال 2-0 لكنه لم يكن كافيا لتعويض خسارة الذهاب في لندن 3-1 ليشهد من جديد وداع المدفعجية من دور الـ16 بدوري الأبطال.

مؤخرا، خرج موين من طبقة "حكام الصفوة" في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذين يسند لهم المباريات الكبيرة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل