المحتوى الرئيسى

قيادي بـ«دعم مصر»: نؤيد 6 سنوات للرئاسة.. وسيبنا من بتوع الفيسبوك

08/14 15:53

أعلن النائب جمال عبدالعال، عضو المكتب السياسي بائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية النيابية بمجلس النواب، تأييده مقترح النائب إسماعيل نصر الدين، بشأن إجراء تعديلات دستورية في بعض المواد؛ وأبرزها "زيادة مدد فترة الرئاسة لـ 6 سنوات" بدلا من 4 سنوات، مضيفًا، "غالبية نواب الائتلاف يرحبون بهذه التعديلات التي تتماشى مع الظروف السياسية".

وأوضح عبدالعال، لـ"التحرير"، أن المكتب السياسي للائتلاف سيجتمع فور تقديم المقترح في بداية دور الانعقاد الثالث، للمناقشة حول ذلك، مؤكدًا أن تلك التعديلات في صالح البلاد وخاصة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة ومكافحة الإرهاب.

وأشار القيادي بائتلاف دعم مصر، إلى أن "4 سنوات مدة رئاسية واحدة، لا توجد إلا في دولة أمريكا فقط، وجميع دول العالم 5 أو 6 سنوات، وأظن أن مصر لم تصل ماديًا ولا علميًا كما وصل الشعب الأمريكي"، مشددًا أن 4 سنوات مدة واحدة غير كافية إطلاقا لإنجاز البرنامج الرئاسي للتنمية ومكافحة الإرهاب الخاص بالرئيس، و6 سنوات للمدة الرئاسية الواحدة جيدة، بالإضافة لما تتكلفة الدولة من مبالغ مالية في الإجراءات الانتخابية.

وتابع، "التعديل من الممكن أن يحدث على الوضع الحالي، لكي تجرى الانتخابات الرئاسية سنة 2020، وليس 2018، وتصبح مدة الفترة الثانية للرئاسة 6سنوات"، مستطردًا، "12 سنة في عمر الشعوب لأي رئيس ليس وقتًا كبيرًا لكي يستطيع تغير الأوضاع في مصر للأفضل، ولكن أرفض زيادة أكثر من دورتين للرئيس الواحد".

ورأى البرلماني أن "تعديل الدستور يتطلب موافقة 120 نائبًا، ومن السهل أن يوافقوا وبعدها تجرى عملية الاستفتاء للشعب"، متوقعًا أن يوافق أغلبية الشعب على تعديل الدستور؛ لأن العقلاء كثيرون "وسيبنا من بتوع الفيسبوك وغيره".

وذكر القيادي بالائتلاف بأن هناك "مواد أخرى بحاجة لتعديل، ولابد من إطلاق حرية الرئيس في تغير أي وزير في أي وقت ولا يرجع إلى البرلمان لكي يأخذ رأيه، بجانب تعديل مادة الطوارئ وأن تمتد لفترة سنة على الأقل وليس 3 شهور".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل