المحتوى الرئيسى

امراض المستقيم : أعراض مرض هيرشسبرينج عند الأطفال

08/14 13:25

ما الذي تعرفينه عن امراض المستقيم ؟ هل رأيتِ أن ابنك منذ لحظات الولادة لا يستطيع التبرز مثله مثل باقي الأطفال؟ إن هذا أكثر ما يعاني منه الأطفال المصابون بهذا المرض، لذا في هذا المقال سنتناول كل شئ بالتفصيل عن أسباب مرض هيرشسبرينج وعلاجه وطعام مخصص للأطفال الذين يعانون منه.

هو مرض من امراض المستقيم يولد به الأطفال، ويؤثر على الأمعاء الغليظة أو القولون، ويعرف بمرض تضخم القولون الخلقي، وهو حالة تحدث نتيجة ضعف أو فقدان الخلايا العصبية في عضلات القولون عند الأطفال المصابين به.

اقرأ أيضاً: 10 أعراض مرضية تصيب الرضيع

يتكون الجهاز الهضمي من القولون والمستقيم، وتقع الأمعاء الغليظة في نهاية القولون أي الجزء الأخير منه، ويصل طولها عند الأطفال 2 سم بينما عند البالغين إلى 5 سم وهي قادرة على امتصاص الماء والاحتفاظ بالبراز، ثم يأتي دور المستقيم الذي يربط القولون بفتحة الشرج، ومنذ لحظات الولادة الأولى يخرج البراز عن طريق المستقيم إلى فتحة الشرج بشكل طبيعي.

الأطفال المولودن بمرض هيرشسبرينج، يولدون ولديهم ضعف في حركة الأمعاء في أول أيام ما بعد الولادة مباشرةً، وفي بعض الحالات النادرة لا يتم اكتشاف المرض عندهم، وفي بعض الحالات غير الشائعة يتم اكتشافه بعد البلوغ.

تنتشر خطورة الإصابة في هذا المرض عند الذكور أكثر من الإناث.

تختلف الأعراض والعلامات على حسب الحالة ودرجة الخطورة، من طفل إلى آخر وغالباً ما تظهر العلامات بعد عدة أيام من الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر في مرحلة متقدمة من الطفولة، فبعد 48 ساعة من الولادة، تفشل حركة أمعاء المولود الجديد، ويظهر التالي:

اقرأ أيضاً: القيء عند الأطفال الرضع وطرق علاجه

علامات عند الأطفال الأكبر سناً، وهي:

اقرأ أيضاً: إمساك البطن وعلاجه

عند تشخيص المرض عليك الحديث مع الطبيب لمعرفة الفحوصات، من الممكن تدوين هذه الأسئلة:

بعد الذهاب إلى الطبيب سيطرح عليك عدة أسئلة كن على استعداد للإجابة عنها:

اقرأ أيضاً: أعراض لا يمكن تجاهلها لطفلك الرضيع؟

يحدث المرض عندما لا توجد خلايا عصبية في القولون ، مما يصعب السيطرة عل الأعصاب التي تدفع حركة القولون وتجعل الطعام يتحرك داخل الأمعاء، مما يسبب وجود البراز في الأمعاء الغليظة، ولا يوجد سبب واضح للإصابة وربما تكون مرتبطة بالجينات الوراثية.

اقرأ أيضاً: خطورة زواج الأقارب على صحة الأطفال

هذه العوامل تزيد من خطر إصابة الأطفال بمرض هيرشسبرينج، وهي:

اقرأ أيضاً: فحوصات ما قبل الزواج تحدد لك أمراض طفلك!

عندما تجد هذه الأعراض على ابنك، فاذهب إلى طبيب الجهاز الهضمي الذي سيحدد لك هذه الفحوصات، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: استخدامات أشعة الصبغة وما تكشفه من أمراض

إذا تم اكتشاف المرض فهناك علاج جراحي، وهو أن يتم إزالة الجزء المصاب من القولون بتحديد جزء من بطانة القولون ويتم سحبه من خلال فتحة الشرج عن طريق منظار ، ويتم سحب جزء من القولون السليم إلى فتحة الشرج وتعليقها للبراز.

أما في الحالات شديدة الخطورة أو المتأخرة، فهناك خطوتان لإجراء العملية، وهما:

اقرأ أيضاً: توسيع فتحة الشرج عند الأطفال حديثي الولادة

عزيزي القارئ قد يصاب طفلك بالإسهال في البداية كما أن هناك بعض الأعراض التي تستمر معه مثل انتفاخ البطن والإمساك وتسريب البراز، لذا من الصعب على الطفل التدريب على دخول الحمام واستعمال المرحاض في هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: تدريب الطفل على دخول الحمام

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل