المحتوى الرئيسى

في ذكرى "الفض".. إلى أين وصلت محطات محاكمات الإخوان في أحداث "رابعة"؟

08/14 11:23

ترجع بداية أحداث القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة" إلى الأول من أبريل 2014، حيث بدأت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، أولى جلساتها، بمحاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وعدد من قيادات وأعضاء الجماعة، نظرًا لاتهامهم بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات الجماعة، بهدف مواجهة الدولة عقب فض اعتصامي "رابعة العدوية والنهضة" وإشاعة الفوضى في البلاد، وتأجلت المحكمة لـ6 أبريل بعد أن تقدم دفاع المتهمين بطلب في الجلسة الأولى برد هيئة المحكمة، إلا أن المحكمة تجاهلتهم وطلبت من النيابة تلاوة أمر الإحالة، فقررت هيئة الدفاع الانسحاب اعتراضًا على عدم تنفيذ المحكمة لطلباتهم.

- وترصد "الوطن" محطات "قضية غرفة عمليات رابعة"

16 مارس 2015: أحالت المحكمة أوراق 14 متهمًا إلى المفتي في "غرفة عمليات رابعة"، وحددت المحكمة جلسة 11 أبريل للنطق بالحكم.

11 أبريل 2015: أصدرت المحكمة حكمها بالإعدام شنقا لمحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان و13 آخرين، والمؤبد لـ37 شخصًا من المتهمين من أعضاء الجماعة وقياداتها.

3 ديسمبر 2015: قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، بقبول الطعن المقدم من "بديع" و36 آخرين، وإعادة محاكمتهم مرة أخرى في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وكذلك طعن النيابة العامة على أحكام الإعدام الصادرة ضد المتهمين.

3 يناير 2016: حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 8 فبراير لنظر أولى جلسات إعادة المتهمين بقضية غرفة عمليات رابعة.

8 مايو 2017: قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي بالسجن المؤبد لمحمد بديع مرشد الإخوان و2 آخرين و5 سنوات لـ15 آخرين وبراءة 21 متهمًا في "غرفة عمليات رابعة".

19 مايو 2017: أخلت الجهات المختصة سبيل سعد خيرت الشاطر نجل القيادى الإخواني خيرت الشاطر، وعمر حسن عز الدين مالك نجل القيادي الإخواني حسن مالك، وذلك عقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة ببراءتهم وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل