المحتوى الرئيسى

صاحب طفلك.. إزاي تخليه يحكيلك كل حاجة بالتفصيل ؟

08/14 10:56

من المؤكد أنك قابلت يومًا أمًا تشتكي من ابنها، لا يحكي لها ما يجري له في يومه في المدرسة أو النادي وغيرها من الأماكن التي يقضي فيها وقتًا بعيدًا عنها، ولأن ذلك من سبل اطمئنانها عليه، فكيف تصاحبه وتجعله يحكي لها كل شيء بالتفصيل ؟.

يقدم الدكتور أحمد أمين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، 6 نصائح تساعدك في مصاحبة طفلك، والتقرب منه، وهي:

1- لا توجه إليه أسئلة عامة وليس لها إجابات محددة مطلقًا مثل "عملت إيه النهاردة، إيه الأخبار؟"، لأن الإجابة غالبًا ستكون من قبيل "الحمدلله، كويس"، وبالتالي لن تحصل على أي تفاصيل ترضيك، واستبدل هذه الأسئلة بـ "إيه أكتر حاجة فرحتك النهاردة؟، إيه أول حاجة عملتيها لما دخلتي الفصل؟، المدرسة قالتلك ممتازة كام مرة النهاردة؟"، كلها أسئلة ستجعل الطفل يحكي لك تفاصيل يومه.

2- اختار الوقت المناسب، بعد أن يهدأ ويأخذ نفسه ويرتاح بعد يوم طويل وشاق، وليس وقت مشاهدته للكارتون فمن الطبيعي أنه لن يركز معك، لذا أفضل وقت للحديث معه قبل النوم، فوقتها يسترجع الطفل كل ما حدث في يومه، ومستعد للكلام في كل شيء.

3- اظهر له اهتمامك بحديثه، ولا تستخف أبداً بأي شيء يقوله، ولا تقاطعه أو تتحدث في أمر آخر قبل أن ينهي كلامه.

4- امدحه إذا قام بفعل جيد، واجعله دائمًا فخورًا بنفسه، فذلك الإحساس سيجعله يحكي لك قبل أن تسأل من الأساس.

5- إذا حكي لك أمراً أو تصرفاً قام به لم يعجبك، لا تغضب منه مطلقاً أو تعنفه، بل تحدث إليه بهدوء وفهمه أن سلوكه كان خطأ ووضح له أفضل طريقة كان مستحباً أن يتصرف بها في ذلك الموقف، حتى لا يخشى أن يحكي لك أى شيء يحدث معه مرة أخرى.

6- لو حكى لك أمرًا وطلب منك عدم الإفصاح به لأحد غيركما، احترم عهدك معه، واكتمأاسراره.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل