المحتوى الرئيسى

وزيرا التضامن والصحة يتفقان على تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030

08/14 10:11

استقبلت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ، مساء أمس الأحد، بمبنى الوزارة، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان حيث بحثا سبل التعاون بين الوزارتين للتصدي للقضية السكانية وتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030.

تناول الإجتماع أوجه التعاون بين الوزارتين وأهمية دور وزارة التضامن في دعم الجمعيات الأهلية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة ، و تعزيز النشاط التنموي بالجمعيات من خلال فصول محو الأمية ، وإتاحة قروض ميسرة للسيدات فى المشروعات الصغيرة ، بالإضافة إلى تمكين المرأة اقتصاديا ، وتعليميا وإتاحة فرص عمل مناسبة لها.

وعرضت غادة والي مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي "اثنين كفاية" الموجهة لخفض الزيادة السكانية بين مليون سيدة مستفيدة من برنامج "تكافل". وشددت الوزيرة على ضرورة وصول الرسائل التوعوية للسيدات خاصة في محافظات الصعيد التي تتسم بكثرة الإنجاب.

وتناول الاجتماع كيفية توفير مرشدات صحيات للتعاون مع الرائدات الريفيات ، ومشاركة وزارة الصحة والسكان للتضامن في نشر التوعية من خلال رسائل موحدة ومتفق عليها.

كما تم عرض مقترحات لتوفير وسائل لتحفيز أسر الأبناء خاصة بين الذين أنهوا مراحل التعليم الثانوي والفني ، و إعطاء حافز لتشجيع تنظيم النسل والاكتفاء بطفلين من خلال مشروطية الحصول على الدعم النقدي في برنامج تكافل وكرامة ، و إمكانية مساهمة قوافل وزارة الصحة و التى تبلغ 649 عيادة متنقلة في تنفيذ منظومة متابعة صحية للمستفيدات  من برنامج تكافل ، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية بالمجان ، وربط قاعدة البيانات لدى وزارة التضامن الاجتماعي بخدمات تنظيم الأسرة مثل المشورة والتوعية.

وقد أعلنت غادة والي في هذا الإطار تخصيص مبلغ مائه  مليون جنيه لتنفيذ الأنشطة المشار اليها من خلال الجمعيات الأهلية من صندوق إعانة الجمعيات   في أفقر محافظات بصعيد مصر .

كما تم خلال الإجتماع تناول خطة إعادة تقييم ذوي الإعاقة الحاصلين على معاش التضامن الاجتماعي ومعاش كرامة لذوي الإعاقة من خلال المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة  بإستخدام منهجية جديدة وميكنة المنظومة.

جدير بالذكر إنه طبقا للبروتوكول المبرم بين التضامن والصحة فيما يخص علاج الإدمان،  استقبل الخط الساخن المخصص لعلاج الإدمان التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان (16023) ،  وذلك خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2017 ، نحو 39 ألف و700  طلب علاج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل