المحتوى الرئيسى

اكتشاف 91 بركانًا جديدًا في القارة القطبية الجنوبية

08/14 00:18

كشف علماء عن العثور على 91 بركانا في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، مشيرين إلى أنه لم يتم تحديد البراكين في السابق لأن قممها لم تستطع اختراق الأسطح الجليدية في المنطقة.

وأجرى الدراسة باحثين من جامعة أدنبره والذين عملوا مسح جيولوجي للطبقات السفلية من الصفائح الجليدية؛ حيث كانوا يبحثون عن قمم الصخور البازلتية المخفية تحت الجليد.

وأوضحت الدراسة الاستقصائية والتي أجريت على منطقة غرب أنتاركتيكا اكتشاف 91 بركانا جديدا مخبأين أسفل الجليد، فيما اكتشف العلماء في السابق 47 بركانا فوق الجليد وكانت معروفة بالفعل، حسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأشارت الشبكة إلى أن هذا الاكتشاف يعتبر أكبر منطقة بركانية موجودة على الأرض على عمق آلاف الأمتار تحت سطح الطبقات الجليدية التي تغطي أنتاركتيكا.

ويتراوح ارتفاع البراكين بين 100 متر إلى 3850 متر، وأوضح الجيولوجيون أن نطاق البراكين التسعين تشبه التشابك البركاني الموجود في شرق أفريقيا، والذي كان يعتقد في السابق أنه أكثر البراكين نشاطا في العالم.

ومن غير الواضح وفقا للدراسة ما إذا كانت البراكين في أنتاركتيكا نشطة، لكن الدراسات السابقة توصلت إلى أنه خلال الفترات الأكثر دفئا فإنه من المحتمل حدوث ننشاط بركاني في المنطقة، ولهذا فإنه في حال ذوبان الجليد بفعل تغيرات المناخ الجارية الآن فإنه احتمالات حدوث نشاط بركاني في المنطقة تظل مرتفعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل