المحتوى الرئيسى

«أبو العينين» يشيد بقانون تراخيص المنشآت الصناعية .. «ضربة للبيروقراطية ويخفض من تكاليف الإنتاج والاستثمار»

08/13 23:57

أشاد «محمد أبو العينين» رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبى ورئيس الشعبة العامة للمستثمرين بتصريحات المهندس «طارق قابيل» وزير التجارة والصناعة حول إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعية رقم 15 لسنة 2017، الذي أقره مجلس النواب وصدر به قرار جمهورى فى مايو الماضى .

حيث أكد «طارق قابيل» أن هذه اللائحة سوف تعمل على تبسيط الإجراءات واختصار الدورة المستندية والقضاء على البيروقراطية والتسهيل على المستثمرين في الحصول على التراخيص اللازمة ومعالجة موضوع منح تراخيص التشغيل التي تعتبر أحد أهم العناصر المؤثرة على تصنيف مصر فى تقارير أداء الأعمال الصادرة عن المؤسسات الدولية.

واعرب «أبو العينين» فى بيان اصدره منذ قليل عن ثقته فى أن هذا القانون ولائحته سيحدث ثورة في معدلات الاستثمار الصناعي في مصر خلال المرحلة المقبلة، وهو ما سيسهم فى وضع مصر فى مصاف الدول الأكثر جذبًا للاستثمار الصناعى اقليميًا ودوليًا .

وأشار «أبو العينين» أن هذا القانون سيغير فلسفة منح التراخيص فى مصر حيث وضع منظومة متكاملة تتوافق مع النظم الدولية لمنح التراخيص مطالبا بضرورة تفعيل دور هيئة التنمية الصناعية باعتبارها الجهة المعنية بتنظيم الصناعة ووضع قواعد إصدار تراخيص المنشآت الصناعية .

وأكد «محمد ابو العينين» انه قبل إصدار هذه اللائحة كان زمن إصدار التراخيص وقتا طويلا يتعدى العام، أما حاليًا فإن الوقت سيكون أقل من 7 أيام للترخيص بالأخطار وأقل من 30 يوما للترخيص المسبق، وتحويل نظام تنفيذ الإجراءات وعمليات الإصدار من نظام يدوي حاليًا إلى نظام مميكن، ووضع أنظمة للتظلمات بمعايير وأحكام محددة فى حين انه لاتوجد حاليًا معايير محددة لذلك. فضلًا عن إدخال مكاتب اعتماد فنية فى النظام الجديد فى حين أن النظام الحالي يقتصر على الهيئة فقط .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل