المحتوى الرئيسى

وساطة محافظ الجيزة أثناء «فض النهضة» خفَّضت أعداد الضحايا | المصري اليوم

08/13 21:38

فى يوم 14 أغسطس 2013 فضَّت قوات الأمن اعتصام النهضة بميدان الجيزة، بالتزامن مع فض اعتصام رابعة، وكانت خطة الفض واحدة فى التجمُّعين، وكان لقبول الشرطة وساطة الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة، أثرٌ كبيرٌ فى تقليل عدد الضحايا وتحجيم الخسائر، ما يدل على أن هدف الشرطة لم يكن قتل المعتصمين.

وعقب 4 سنوات تنظر محكمة جنايات الجيزة محاكمة 379 متهماً من بينهم 189 متهماً محبوسون فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث فض اعتصام النهضة».

أثبتت تحقيقات نيابة الجيزة الكلية، بإشراف المستشار ياسر التلاوى، المحامى العام الأول فى ذلك الوقت، أن المتجمعين من أنصار جماعة الإخوان فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة أعلنوا رغبتهم فى الخروج الآمن، وطلبوا وساطة محافظ الجيزة، فوافقت الشرطة على ذلك، ولم تتوافر نية القتل لدى الشرطة لأنها لم تحاصرهم بالمبنى.

يقول تقرير لجنة تقصى الحقائق إن خبر فض «رابعة» تسرَّب إلى المعتصمين بالنهضة، فتحركت مجموعات إلى داخل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وقامت بفك لمبات الكهرباء، وجمع بعض الأخشاب وكميات من الرمال، وعلقوا تعليمات بالإجراءات اللازم اتباعها فى حالة الفض. وأضاف التقرير أن الفض بدأ يوم 14 أغسطس 2013 ووصلت القوات إلى الميدان قبيل الساعة السادسة صباحاً، وأعلنت عن الدعوة للإخلاء وحدَّدت الممر الآمن من شارع الجامعة باتجاه ميدان الجيزة، فوقف عدد من المتجمعين أمام سيارات الشرطة رفضاً لدعوتها، وأطلقت إحدى السيارات طنيناً، واستجاب عدد من المتجمعين للدعوة، وخرجوا من الممر الآمن.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل