المحتوى الرئيسى

بين إقالة واستقالة.. وزارء نقل "أكلهم القطر"

08/13 20:21

تعد وزارة النقل من الوزرات المهمة بالحكومة المصرية وتعاقب على مقعدها 55 وزيرًا من منذ نشأتها، ويقع على عاتقها حماية أرواح المواطنين أثناء نقلهم برًا أو بحرًا من خلال السكك الحديدية والطرق والكباري أو من خلال النقل النهري والبحري،  لذلك نجد من يشغل منصب وزير النقل يضع في أولوياته توفير الأمن والسلامة للركاب أثناء رحلتهم، ولكن في بعض الأوقات تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتقع الحوادث التي يروح ضحيتها العديد من الركاب، وأغلب هذه الحوادث تقع على شريط سكة حديد مصر، ولم تقتصر كوارث القطارات على إقالة الوزراء فحسب، بل شملت رؤساء السكك الحديدية.

في هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" عدد من وزراء النقل السابقين الذين تركوا مناصبهم بالإقالة أو الاستقالة بعد وقوع حادث أودى بحياة العديد من المواطنين وجميعها حدثت علي شريط سكة حديد مصر .

شهدت وزارة النقل أول واقعة تقديم وزير لاستقالته وقبولها منذ ثورة يوليو 1952، بعد أن تقدم المهندس محمد لطفي منصور باستقالته عقب اصطدام القطار رقم 188 القادم من أسوان إلى القاهرة مع القطار رقم 155 المتجه من الجيزة إلى الفيوم، بين محطتي كفر عمار والرقة بالعياط، ما أسفر عن مصرع 30 شخصًا وإصابة 58 آخرين، وعلى أثرها قدم وزير النقل والمواصلات محمد لطفي منصور استقالته.

شغل الدكتور إبراهيم الدميري منصب وزير النقل، لمدة عامين ونصف العام بدءًا من أكتوبر 1999، حتى 20 فبراير 2002، وتم إقالة "الدميري" على إثر الحادث الأكثر كارثية على صعيد حوادث القطارات والمعروف باسم "حريق قطار الصعيد" في العياط في عام 2002، حيث تفحم به 361 جثة، وتمت إقالته من الوزارة على خلفية هذا الحادث.

تولى الدكتور محمد رشاد المتيني منصب وزير النقل لمدة 4 أشهر فقط، وخلالها وقع أكثر من 15 حادثة بقطارات السكة الحديد، أبرزها تصادم قطاري الفيوم الذي راح ضحيته 4 قتلى وإصابة 43، و3 حوادث نتيجة اصطدام قطارات بجرار زراعي في مزلقانات المرازيق وميت حلفا والبراجيل ووفاة 4 نتيجة دهسهم بالقطارات، وحريق في 3 عربات وانفصال عربة عن أحد القطارات، وتمت إقالته عقب حادث اصطدام قطار أسيوط بأوتوبيس نقل الأطفال، والذى راح ضحيته 47 طفلاً و13 مصاباً.

تولى الدكتور حاتم عبداللطيف، مسئولية الوزارة، عقب حادث "قطار أسيوط"، لمدة 9 أشهر، بدأت فى 17 نوفمبر 2012، وانتهت فى 8 يوليو 2013.

وخلال تولى "عبداللطيف"، لقى 19 شخصاً حتفهم، وأصيب 117 آخرين في يوم 15 يناير عام 2013، في حادث قطار البدرشين، إثر انفصال عربتين من قطار تجنيد عند مزلقان "أبوربع".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل