المحتوى الرئيسى

التحالف المسيحي بزعامة ميركل يتصدر استطلاعات الرأي

08/13 19:51

أظهر استطلاع ألماني للرأي أجري حديثا تقلص الفجوة بشكل ضيئل جدا، في تأييد المواطنين الألمان، بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بواقع.

يرى مراقبون أن موضوع اللاجئين والاندماج في ألمانيا قد أصبح من المواضيع الرئيسية التي بنت عليها الأحزاب سياستها الانتخابية للمرحلة المقبلة، ما أثار مخاوف من تحول اللاجئين إلى كبش فداء لهذه الانتخابات. (24.07.2017)

كشفت استطلاعات رأي أجريت في ألمانيا قبل حلول موعد الانتخابات البرلمانية بستة أسابيع عن فقدان المستشارة ميركل الكثير من الأصوات المؤيدة لها، إلا أن منافسها المرشح الاشتراكي شولتس لم يتمكن من الاستفادة من ذلك. (11.08.2017)

وارتفع تأييد المواطنين للاشتراكيين الديمقراطيين نقطة واحدة مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إلى 24 بالمئة في استطلاع "زونتاغس تريند" الذي يجريه معهد "إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي أسبوعيا لصالح صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية، ونشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد (13 آب/ أغسطس).

ووفقا للصحيفة الألمانية فإن الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ظل محتفظا بالمعدل ذاته من تأييد المواطنين عند نسبة 38 بالمئة للمرة السادسة على التوالي. كما ظلت نسب تأييد المواطنين لحزب اليسار الألماني المعارض عند 10 بالمئة، محتفظا بالنسبة التي حققها الأسبوع الماضي.

وحل حزب البديل لأجل ألمانيا "ايه اف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعملة اليورو ثالثا في حين حصل كل من حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر على نسبة 8 بالمئة. وفيما حافظ الحزب الأخير على النسبة التي حققها الأسبوع الماضي، فقد حزب الخضر نقطة مئوية وبلغت نسبة تأييد المواطنين له 7 بالمئة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية يوم 24 أيلول/سبتمبر القادم. جدير بالذكر أنه تم إجراء هذا الاستطلاع في الفترة بين 3 و9 آب/أغسطس الجاري، وشمل إجمالي 1886 شخصا، حيث كان السؤال المطروح في الاستطلاع هو: "أي حزب سوف تنتخبه، إذا أجريت الانتخابات البرلمانية يوم الأحد القادم؟"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل