المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 13 - 8 - 2017

08/13 19:31

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 13 أغسطس:

تفاصيل لقاء «السيسي» بوزير «الكهرباء»

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع جهود تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين سواء للاستهلاك المنزلى أو التجارى أو الصناعى، مشيرًا إلى أنه يجرى الاعتماد على أحدث النظم التكنولوجية وتطوير منظومة تلقى الشكاوى وتخفيض مدة إجراءات توصيل التيار الكهربائى.

وأوضح "شاكر" أن تلك الجهود ساهمت فى تحسن ترتيب مصر بمؤشر الحصول على الكهرباء، وفقًا لتقرير البنك الدولى من المركز 144 فى عام 2016 إلى المركز 88 خلال العام الجارى.

كما أكد "شاكر" أن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت فى استيعاب زيادة استهلاك المواطنين نتيجة لموجات الحر التى شهدتها البلاد خلال فصل الصيف، مشيرًا إلى أن القطاع يشهد عملية تطوير شامل لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم الذكية للشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن وزير الكهرباء استعرض أيضًا خلال الاجتماع تطورات العمل فى عدد من المشروعات القومية الكبرى التى يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم بدء تجارب التشغيل بالمحطات التى تنفذها شركة "سيمنز" فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأشهر الأولى من العام المقبل، كما يتم مراجعة سير أعمال التنفيذ بشكل دورى للتأكد من مطابقتها للجدول الزمنى الذى تم الاتفاق عليه.

وأوضح وزير الكهرباء، أنه فيما يخص مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، فقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على العقود الخاصة بإنشاء المحطة وتشغيلها، مشيرًا إلى أن مجلس الدولة يقوم حاليًا باستكمال مراجعة كافة العقود، وأكد وزير الكهرباء أنه جارى العمل على تجهيز موقع الضبعة، استعدادًا للبدء فى إنشاء المحطة.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن وزير الكهرباء عرض خلال الاجتماع أيضًا آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع محطة انتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، ومشروع محطة الضخ والتخزين بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، فضلًا عن عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى سعى الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة فى الإمداد بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 20% من إجمالى قدرات الشبكة القومية بحلول عام 2022، ترتفع إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن وزير الكهرباء استعرض كذلك الخطوات الجارى تنفيذها لبدء مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزًا رئيسيًا لتداول الطاقة، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الربط المصرى السعودى لتبادل 3000 ميجاوات، فضلًا عن إنشاء ممر الطاقة الخضراء مع الدول الأفريقية.

ومن جانبه، أكد الرئيس خلال الاجتماع أهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار فى عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين فى كافة أنحاء البلاد، ولاسيما بمحافظات الصعيد والمناطق النائية، وكذلك تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية.

كما أعرب الرئيس عن أهمية الانتهاء من الدراسات الخاصة بخطط الربط الكهربائى مع دول الجوار، والمضى قدمًا فى تنفيذها، أخذًا فى الاعتبار ما ستساهم به فى تعزيز التعاون مع تلك الدول وتحقيق المصالح المشتركة فى دفع جهود التنمية.

«محول كهرباء» يُهدد بكارثة حقيقية في «دار السلام» بسوهاج

اشتكى يسري أبو القاسم، مدرس أول لغة عربية، وأحد أهالي قرية بني خالد التابعة لدائرة مركز دار السلام بسوهاج من إهمال شبكة الكهرباء بالمركز، وتقاعسها في تلبية مطلب الأهالي، بتغيير محول كهرباء القرية المتهالك، والذي تسبب في إشعال النيران مرتين على التوالي.

وقال في شكوته: «نحن أهالى قرية بنى خالد بأولاد يحيى قبلى نناشد المهندس مدير شبكة دار السلام بسرعة تغيير وليس تصليح محول كهرباء القرية».

وذكر «أن النيران اشتعلت بمحول كهرباء القرية مرتين على التوالي في المرة الأولى كانت في تمام الساعة العاشرة والنصف مضيفًا أن أهالي القرية اتصلوا بالمسئولين عن شبكة الكهرباء بالمركز لإبلاغهم بالواقعة بعدما سيطر شباب القرية على النيران مؤكدًا أنهم أرسلوا عبد الناصر ومصطفى، فنيان صيانة، وغيرا بعض رءوس الأسلاك ثم غادرا المكان بعد أن أضاءت الكهرباء».

وتابع: «في المرة الثانية كانت في تمام الساعة الواحدة حيث اشتعلت النيران بالمحول مرة أخرى وهذه المرة كانت النيران شديدة جدا وأجمعنا حولها لمحاصرتها من الأرض ومن أسطح المنازل بالأتربة، وتمكن أهالي القرية من إخمادها دون إصابات بشرية».

وأضاف «أن في هذه الليلة بات شباب القرية بجوار محول الكهرباء خوفًا من اشتعال النيران مرة أخرى وحتى نكون جاهزين عند الحاجة».

وناشد المسئولين بشبكة كهرباء مركز دار السلام بسرعة تغيير محول كهرباء القرية «المتهالك».

الكهرباء: 27 مليون جنيه تكلفة استثمارية للوحتى توزيع كهرباء بمركز أبوحماد

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأنه تم توصيل التيار الكهربى للوحة توزيع كهرباء الحلمية بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 2 مليون جنيه.

وقال فى تصريح له اليوم الأحد، إنه يجرى الآن أيضا إنشاء مبنى لوحة توزيع جديدة بجوار لوحة الحلمية بتكلفة 25 مليون جنيه من خطة شركة القناه لتوزيع الكهرباء الحالية لمواجهة أحمال الصيف القادم.

وأوضح المتحدث أنه تم توصيل محطة الحلمية بالتيار بعد تدعيم مغذيات دخول اللوحة بكابلات ذات مساحة مقطع كبيرة وإعادة توزيع الأحمال على اللوحة لمواجهة الزيادة فى الأحمال وتلبية احتياجات المواطنين وتفادى انقطاعات التيارالكهربى وضمان استمرار واستقرار التغذيه الكهربائية.

وقال "إن هذه اللوحة تغذى الوحدات المحلية بكل من الحلمية بحطيط والسناجرة والجعفرية وعمريط والخيس وأبومسلم وتوابعهم بحمل حوالى27 ميجا وات "، وأضاف " أن هذه الخطوة تأتى فى إطار رفع مستوى جودة التغذية الكهربية للمشتركين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل