المحتوى الرئيسى

سوق العقارات عبر أوليكس: الزمالك الأعلى سعرا.. والساحل الشمالي مفاجأة

08/13 19:04

أعلنت أوليكس مصر، المنصة الإلكترونية للإعلانات المبوبة في مصر، عن أحدث اتجاهات سوق العقارات المصري للنصف الأول من 2017 (يناير حتى يونيو).

يُسّلط هذا التقرير الضوء علي الأداء ومؤشرات أنشطة المستثمرين والمستأجرين للعقارات، بالاستعانة بالبيانات التي تم رصدها على كلِ من قسم العقارات وقسم (Storia) للعقارات المميزة، والذي تم إطلاقه حديثاً على أوليكس.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والتضخم، استخدم أكثر من 5 ملايين مصري منصة أوليكس شهريًا خلال النصف الأول من 2017، وذلك بمتوسط 33 مليون زيارة تم تسجيلها في قسم العقارات فقط.

32% من إجمالي إعلانات المنصة كانت في قسم العقارات على أوليكس، الأمر الذي يعد مؤشرًا على زيادة الرغبة في عملية البيع والشراء في العقارات مؤخراً.

ووفقاً للتقرير، كشفت أوليكس أن كل مستخدم يقضي حوالي 11 دقيقة في فئة العقارات على أوليكس عند كل زيارة، وأن كل عقار مُسجل على المنصة الإلكترونية يستقبل أول استفسار في خلال 48 ساعة من عرضه.

أظهرت النتائج أن أداء سوق العقارات يختلف باختلاف المناطق الجغرافية وفئات التسعير خلال عام 2017، وجاء حي الزمالك كأعلى المناطق السكنية سعرًا بواقع (١٦ ألف جنيه مصري للإيجار، 4 ملايين جنيه للبيع)، أما أقل المناطق سعرًا فهي عين شمس بواقع (١٣٠٠ جنيه للإيجار، و٤٤٥ ألف جنيه للبيع).

وجاءت الكلمات الأكثر بحثاً في قسم العقارات: "إيجار قديم"، "منزل للبيع"، "شقة للبيع"، يليها "المعادي"، "الشيخ زايد"، "العبور"، "مدينة نصر"، "٦ أكتوبر"، "التجمع الخامس"، "مصر الجديدة".

أوضح التقرير أن الشقق المعروضة للبيع قد حصلت على أعلى معدلات بحث، وذلك بواقع (٤,٩٦٢,٢١٣) مرّات بحث، يليها الفيلات بعدد مرات بحث (٣٩١,١١٦)، ثم الأراضي المعروضة للبيع بعدد مرات بحث (٣٨٨,٢٩٧)، وإيجارات المصايف (٢٤٦,٨٥٧)، والعقارات التجارية (٢٠٣،٢٦٥).

تضمنت المناطق الأكثر عرضًا على المنصة: مدينة نصر، وحدائق الأهرام، والمعادي، يلي ذلك مصر الجديدة، والساحل الشمالي، وفيصل، والمقطم، والعبور، والزيتون، والتجمع الخامس.

حققت الشقق للإيجار أعلى مرات البحث بواقع ١,٦٩٠,٧٤٨ مرّة، يليها العقارات التجارية للإيجار بواقع ٣٥٩,٠٩٨ مرّة بحث، وإيجارات المصايف بواقع ١٥٢,٩١٨ مرّة بحث، وأخيراً الفيلات للإيجار بواقع ٤٦,٠٠٥ مرّة بحث.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل