المحتوى الرئيسى

بدء أعمال الاجتماع التنسيقي بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي لبحث مقررات القمة

08/13 16:50

بدأت أعمال الاجتماع التنسيقي بين الأمانة العامة للجامعة العربية (قطاع الشئون الاقتصادية) ومفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم بمقر جامعة الدول العربية ويستمر على مدار ثلاثة أيام، وذلك لبحث تنفيذ المقررات الاقتصادية للقمة العربية الأفريقية التي عقدت في غينيا الاستوائية في نوفمبر 2016.

وقال السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية لجامعة الدول العربية ـ في تصريح للصحفيين ـ إن هذا الاجتماع يعد أحد مخرجات الاجتماع التشاوري بين الجامعة ومفوضية الاتحاد الأفريقي الذي عقد قبل أسبوعين وحضره وفد كبير من مفوضية الاتحاد الأفريقي برئاسة مفوضة الشئون الاجتماعية أميرة الفاضل وعضوية تسعة من الخبراء والمديرين في الاتحاد الأفريقي.

وأضاف إنه تقرر عقد جلسة للتشاور لتنفيذ المقررات الاقتصادية للقمة العربية الأفريقية، والتي تتحدث عن إنشاء آلية لتمويل مشروعات التعاون المشترك بين الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

وأوضح أنه سيتم الاتفاق على رؤية كلية بمشاركة مؤسسات التمويل العربية والأفريقية لتمويل دراسات الجدوى للمشروعات وكيف يتم تمويل المشروعات التي يتم الاتفاق عليها في خطة العمل المشتركة.

وحول التحديات التي يجب تذليلها أمام التعاون المشترك بين الجانبين العربي والأفريقي..قال السفير كمال حسن علي " إن التعاون مسألة حتمية للدول العربية والأفريقية باعتبار أنهما في منطقة واحدة، والتكتلات قائمة حاليا في العالم على أساس التعاون الاقتصادي، ولذا لابد أن يكون هناك مشروعات للتكامل الاقتصادي الإقليمي، مشيرا إلى أن الدول العربية لديها منطقة تجارية عربية حرة، وأفريقيا لديها منطقة حرة".

وأضاف" نحن نتحدث عن منطقة عربية أفريقية مشتركة تجارية حرة، وتأسيس بنية تساعد على التبادل التجاري بين الجانبين خاصة أن لدينا 12 دولة عربية عضوا في الاتحاد الأفريقي إضافة لعضويتهم في الجامعة العربية، ومقومات التعاون بين الجانبين موجودة إذ يمكن أن تتكامل اقتصاديات المنطقتين، بالإضافة إلى تعزيز التبادل التجاري بين المجموعتين".

وقال "إن المعوق الأساس أمام تعزيز التعاون بين العالم العربي وأفريقيا هو تمويل المشروعات المشتركة التي يتم الاتفاق عليها، مشيرا إلى أن القمة العربية الأفريقية أقرت إنشاء آلية لتمويل المشروعات المشتركة بين الجانبين، وننظر حاليا في تكوين هذه الآلية لتكون حجر الزاوية في التعاون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل