المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| قصة رقصة "الداب" التي جرمتها السعودية وقبضت على من يؤديها

08/13 16:36

تجددت أزمة رقصة "الداب" الشهيرة بالمملكة العربية السعودية بعدما أداها متسابق في برنامج "زد رصيدك" خلال مهرجان الطائف.

رابح مُغني = مافيه صراخ بنات

و"الداب"، هي رقصة انتشرت في العالم بعدما أداها الكثير من النجوم ومشاهير من مختلف المجالات، وتتمثل بحركة خفض الرأس ورفع اليد من الراقص في الوقت ذاته، وقد نشأت في أمريكا وساعد على نشرها كرة القدم.

وبدأت أزمة رقصة "الداب" في  المملكة العربية السعودية منذ العام الماضي، عندما حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات من خطر تقليد الرقصة على النشء.

وأشارت إلى أن ممارسة حركات أو إيحاءات مماثلة أو إنتاج مقاطع فيديو تدعو إلى تعاطي المخدرات ومخالفة للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس".

​ووفقا لما نقلته صحيفة "سبق" السعودية، الخميس الماضي، فإن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله بن محمد الشريف صرح أن: "اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ترصدان وتتعاملان مع أي مخالفات لأنظمتهما وتعليماتهما وهما تركزان حاليا خلاف أعمالهما الأخرى على الجوانب التثقيفية والوقائية".

وأضاف: "حذرنا سابقا من تقليد الحركة والتحذير واضح وصريح، تقليد الحركة يخالف تعليمات ومعايير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وسنتخذ الإجراء بحق من يطبقها".

وكان مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قد دشنوا هاشتاج (#متسابق_بدايه_يروج_لرقصه_الداب)، وانقسموا بين معارض لما قام به المتسابق، وبين مؤيد له، وطالب المعارضون للرقصة بمحاسبة المتسابق والقبض عليه فورا.

وذكر بعض المغردين أن الرقصة قام بها بعض المشاهير في السعودية ولم يتعرض لهم أحد، مشيرين إلى قيام المغني السعودي رابح صقر ذات الرقصة بإحدى حفلاته بالمملكة ولم ينتقده أحد، ​إلا أن رابح صقر ومع المطالبة بالمساوة بينه وبين الشاب الذي أدى رقصة "الداب"، فاعتذر وأكد أنه لم يكن على علم بمعنى الرقصة.

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات و معنئ حركة #داب

#متسابق_بداية_يروج_لرقصة_الداب اتمنى يسجن ويحلق راسه ويذبحونه ويغرمونه

#متسابق_بداية_يروج_لرقصة_الداب لست مع متسابق بدايةلكنه شاب صغيريحتاج للنصح والتوجيه وهناك من تجاوزالاربعين ولم يشن عليه هذاالهجوم #ازدواجية

نقف بصف اللجنة الوطنية #نبراس ونحذر شبابنا من تعاطي المخدرات ، ولم نكن على علمٍ بمعنى او مقصد هذه الحركة ، وجميعاً معا لمكافحة المخدرات .

وذكر الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات: "هذه الحركة ظهرت عام ١٩٧٠م، في أمريكا، حيث أطلقها مروّجو ومدمنو المخدرات ويقصد بها استنشاق أبخرة الحشيش المركّزة التي تصيب متعاطيها بالهلاوس والإدمان". 

وتقدم المتسابق باعتذار عن الرقصة، وأكد على أنه لم يقصد الترويج للمخدرات كما يقول البعض وإنها كانت حركة عفوية قام بها، من خلال حسابه الشخصي على تويتر: "السلام عليكم.. أقدم أشد اعتذاري لحكومتنا الرشيدة وجمهوري العزيز على الحركة (العفوية الغير مقصوده) في مهرجان الطائف تقبلوا اعتذاري".

السلام عليكم .. اقدم أشد اعتذاري لحكومتنا الرشيدة وجمهوري العزيز على الحركة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل