المحتوى الرئيسى

تأهب أمني لتأمين ذكرى «فض رابعة» | المصري اليوم

08/13 14:57

أنهت وزارة الداخلية، مراجعة خطة أمنية شاملة، لتأمين كافة ربوع الجمهورية، تزامنا مع حلول الذكرى الرابعة لفض اعتصامي جماعة الإخوان، بمنطقتي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر أغسطس 2013.

ووجه اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، مساعديه ومديري الإدارات ومديري الأمن، بتبصير القوات باتخاذ أقصى درجات اليقظة في تأمين المنشآت الهامة والحيوية، والبنوك والسفارات والمقرات الشرطية والأماكن السياحية والمتنزهات والشواطئ والمناطق الأثرية ومحطات مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى ومحطات السكك الحديدية ومواقف النقل العام، ونشر خدمات أمنية وأقوال ووحدات للانتشار السريع بكافة الطرق والمحاور الرئيسية والميادين الهامة فضلا عن تشديد الإجراءات عبر المنافذ الحدودية وفي محيط المطارات.

وتضمنت الخطة استعراض كافة الأبعاد المختلفة للوضع الأمنى الراهن، وما تستوجبه من يقظة وجدية ورصد مستمر لمحاولات الكيانات الإرهابية التي تسعى لتنفيذ مخططاتها العدائية ضد الوطن.

وقالت مصادر أمنية مسؤولة بوزارة الداخلية، إن محاور الخطة الأمنية تطرقت إلى على كافة المستويات وأطر التنسيق بين مختلف قطاعات الوزارة لفرض الأمن، وشملت أهمية إتخاذ أقصى درجات اليقظة والتأمين لحماية المنشآت الهامة وردع أية إعتداءات قد تتعرض لها.

وتتضمن الخطة الأمنية تكثيف الانتشار الأمني بالميادين والشوارع الرئيسية والمقاصد السياحية والمتنزهات وأماكن تجمع المواطنين وانتشار الدوريات الأمنية والخدمات السرية للمرور بشكل مستمر لملاحظة الحالة الأمنية والتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة بما يضمن سلامة المواطنين.

وتشمل الخطة توسيع دائرة الإشتباه السياسي والجنائي لضبط الخارجين على القانون، ونشر خدمات من إدارات وأقسام المفرقعات بإشراف اللواء علاء الدجوي مساعد الويزر لقطاع الشرطة المتخصصة، ونائبه اللواء مجدي الشلقاني، واللواء على عبدالمقصود مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، لإجراء عمليات تمشيط وتعقيم دوري في محيط المنشآت الهامة، ورفع السيارات المتوقفة في محيط المنشآت، فضلا عن تكثيف إجراءات التفتيش في محطات ووسائل النقل العام.

ويكثف قطاع الحراسات والتأمين برئاسة اللواء حسام نص مساعد الوزير جهوده لتأمين المناطق الأثرية والمقاصد السياحية، خاصة في الأماكن الساحلية التي تشهد رواجا خلال الصيف، وتكثيف إجراءات التفتيش وتكثيف الدوريات في محيطها، وتوسيع دوائر الاشتباه.

ورفعت مصلحة السجون برئاسة اللواء مصطفى شحاتة، مساعد الوزير من إجراءاتها في محيط السجون، وأعلنت حالة التأهب، في إطار خطة التأمين المكبرة، ومنعت الزيارات الدورية، تحسبا لأي طارئ.

ووضع قطاع قوات الأمن المركزي وقطاع قوات الأمن عناصره وخدماته على أهبة الاستعداد، تحسبا للتدخل فور وقوع طارئ، فيما دفع القطاع بخدمات ومجموعات قتالية للمشاركة في فعاليات خطط التأمين على مستوى الجمهورية.

وأشارت المصادر الأمنية، إلى أن الضربات الاستباقية التي حققتها الأجهزة الأمنية ممثلة في قطاعي الأمن الوطني والأمن العام، لملاحقة الخلايا العنقودية المنبثقة من تنظيم جماعة الإخوان، ساهمت بشكل كبير في تقويض فاعلية تلك الخلايا في شن عمليات عدائية ضد رجال الشرطة والمنشآت ودور العبادة، ومن بينها ضبط خلايا نوعية بالإسكندرية والإسماعيلية والظهير الصحراوي الغربي بالصعيد وجبال أبوتشت بقنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل