المحتوى الرئيسى

الكنيسة الأرثوذكسية في القدس تدين حكما قضائيا إسرائيليا لصالح مستوطنين

08/13 14:02

نددت الكنيسة الأرثوذكسية أمس، بقرار محكمة إسرائيلية مؤخرا، بأحقية مستوطنين في تملك عقارات للكنيسة في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدة أنها ستستأنف القرار الذي تعتبره "متحيزا" و"سياسيا" أمام المحكمة العليا الإسرائيلية.

وقال بطريرك الأرثوذكس للمدينة المقدسة، وسائر أعمال فلسطين والأردن ثيوفيلوس الثالث، خلال مؤتمر صحفي، إن القرار "تجاوز كل حدود العدالة والمعقول، ولا يمكن تفسيره إلا بأنه ذو دوافع سياسية".

وأضاف ثيوفيلوس الثالث، أن القرار "المتحيز لا يؤثر على البطريركية فحسب، بل يضرب أيضا في قلب الحي المسيحي (حارة النصارى) في البلدة القديمة، وسيكون له بالتأكيد آثار سلبية على الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة".

وتعود القضية إلى 2004، عندما استأجرت 3 شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهانيم" مباني فندق البتراء وفندق أمبريـال وبيت المعظمية التي تقع في محيط باب الخليل في شارع يافا بالبلدة القديمة في القدس.

وأصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية مطلع الشهر الحالي، حكما في "قضية باب الخليل"، يؤكد أن الجمعية تملك حقوقا قانونية في المباني الثلاث، كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال ثيوفيلوس الثالث: "معركة قانونية دامت عقدا من الزمن، أدت إلى قرار غير عادل تجاهل كل الأدلة القانونية الواضحة والراسخة التي قدمتها البطريركية، والتي تثبت سوء النية والرشوة والتآمر".

وأكد أن البطريركية الأرثوذكسية، "ستبدأ عملية الاستئناف أمام محكمة العدل العليا، حيث نثق أنه سيكون هناك قرار يستند فقط للأمور القانونية والإجرائية والعدل".

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل