المحتوى الرئيسى

مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 % من الإنتاج

08/13 14:03

بدأت مصانع التمور بالسعودية، استقبال إنتاج المزارع المحلية لهذا العام والمقدر بمليون طن، تستقبل المصانع المحلية منها 60%، فيما يتم بيع النصف الآخر للمستهلك بشكل مباشر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الطاقة الإنتاجية للمصانع المحلية تبلغ 600 ألف طن، وتتركز أغلب المصانع قرب المناطق الزراعية وواحات النخيل.

وقال المدير العام الإدارة العامة للتراخيص والمتابعة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إسماعيل بن عبدالله الشايع، إن منطقة الرياض تتصدر مناطق المملكة بوجود 67 مصنعًا للتمور وبتمويل يقدر بـ992 مليون ريال، تليها المنطقة الشرقية، وتتركز مصانعها في مدينة الأحساء، ويبلغ عددها 28 مصنعًا وبتمويل يقدر بـ 220 مليون ريال.

وأضاف الشايع: "حلت القصيم في المرتبة الثالثة بـ 23 مصنعًا، وبلغ إجمالي تمويلها 313 مليون ريال، فيما كان نصيب المدينة المنورة 16 مصنعًا بطاقة تجاوزت 35 ألف طن، وبتمويل بلغ 115 مليون ريال".

وتعد التمور المجهزة والمعبأة هي المنتج الرئيسي لمصانع المملكة تليها عجينة التمور التي تدخل في صناعة الحلويات والمعمول، فيما تقوم بعض المصانع بطحن النوى (الفصم)، حيث يستفاد منه في أعلاف الحيوانات وبعض الصناعات الأخرى.

وتعد المدينة المنورة هي بوابة التصدير الرئيسية لتمور المملكة، وتشغل مصانع التمور ما يقرب من 10100 عامل فضلًا عن الوظائف الموسمية.

وبلغت صادرات المملكة في عام 2016 من التمور 136 طنًا بقيمة 584 مليون ريال، بنسبة نمو سنوي بلغت 20%.

يذكر أن المملكة تعدّ من بين الثلاث الدول الأولى في إنتاج التمور في العالم، حيث تجاوز عدد النخيل فيها 28 مليون نخلة، وتشتمل على أكثر من 400 صنف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل