المحتوى الرئيسى

ما الفرق بين الصندوق الأسود في القطار والطائرة والعبًارة؟

08/13 08:17

أعلنت النيابة العامة، أمس السبت، العثور على جهاز "تي أي سي"، وهو ما يسمى بالصندوق الأسود في القطار، وبدء تحليله لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وبيان المسؤول عن الواقعة، وإرساله إلى الجهة المسؤولة عن تفريغه، وبيان محتوياته.

ويوجد الصندوق الأسود في مختلف وسائل النقل سواء الطيارة، أو السفينة، أو القطار، كما ترددت أنباء عن وجوده في الأتوبيسات، فيما وتختلف وظيفة وكيفية عمله في الوسائل المختلفة.

وتُستخدم الصناديق السوداء في كل وسيلة في حالة الكوارث لمعرفة السبب وراء الكارثة من خلال الاستماع في السفن والطائرات لآخر أحاديث الطيار أو البحار في أخر اللحظات قبل وقوع الكارثة.

وقال المهندس حسين زكريا، رئيس هيئة السكك الحديدية الأسبق، إن الصندوق في القطار يختلف بشكل كامل عن الصندوق الأسود في الطائرة، موضحًا أن الصندوق الأسود في القطار يسجل مسار الرحلة وسرعة القطار والزمن ومتى توقف وكيف كانت رحلته.

وأضاف "زكريا" في تصريحات لـ"الوطن"، أن الصندوق الأسود للطائرات يسجل مدة الرحلة وتفاصيلها، بالإضافة إلى أنه يسجل الصوت داخل غرفة القيادة وحجم الضغط، وسرعة الطائرة، وهذا لا يحدث في صندوق الأسود في القطار.

وأوضح زكريا، أن الصندوق الأسود في الطائرات يظل يطلق إشارات لمعرفة مكانه عقب التحطم ولا يُتلف لكي يتم العثور عليه لاحقًا، وهذا لا يحدث في الصندوق الأسود للقطار.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سلطان، الخبير البحري، إنه لا يوجد فرق في الوظيفة بين الصندوق الأسود في السفينة والصندوق الأسود للقطار، من حيث الوظيفة فوظيفة الاثنين واحدة في تسجيل الرحلة، كما يتواجد الصندوقين في مقدمة الوسيلة وغرفة القيادة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل