المحتوى الرئيسى

ماذا يكشف الصندوق الأسود لقطاريّ الإسكندرية؟

08/12 21:59

واصلت النيابة العامة في الإسكندرية اليوم، تحقيقاتها فى حادث تصادم قطاريّ الإسكندرية، والذى أودى بحياة 41 وأصاب 132 آخرين.

وتسلمت النيابة العامة، جهاز "تى. إى. سى"، وهو ما يسمى بالصندوق الأسود فى القطار، لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وبيان المسؤول عن الواقعة، وإرساله إلى الجهة المسؤولة عن تفريغه لبيان محتوياته.

من جانبه قال الدكتور أحمد عبدالمؤمن، أستاذ السكك الحديدية، في كلية هندسة شبرا، إن الصندوق الأسود الخاص بالقطارات هو جهاز يُسجل أية حركة يقوم بها سائق القطار من حيث السرعة والمسافة مع الزمن.

وأضاف لـ"الوطن": "تحليل الصندوق الأسود يكون من خلال تفريغ المسافة والسرعة مع الزمن بطريقة رقمية ـ ديجيتال ـ ومن يقوم بتفريغه مهندسين، وليسوا فنيين"، مشيرًا إلى أن الصندوق الأسود يتم تركيبه في مقدمة القطار وتحديدًا الجرار".

وعن مواصفات الصندوق الأسود الخاص بالقطارات، قال أستاذ السكك الحديدية، إنه جهاز غير معقد على العكس من الموجود في الطائرات، حيث أنه يعتمد على السرعة والمسافة مع الزمن فقط، لكن الصندوق الموجود على متن الطائرة يعطي بيانات كثيرة كالرياح والإشارات ويحتاج إلى تقنيات أعلى.

وأوضح أنه تم تفريغ وتحليل بيانات الصندوق الأسود في القطارات بمصر في حوادث سابقة، مشيرًا إلى أن نظام الصندوق الأسود كان موجودًا في القطارات من قبل دون عمل، ولكن تم تفعيله مؤخرًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل