المحتوى الرئيسى

في أولى جلساتها.. أبرز 7 معلومات عن قضية "شبكة تجارة الأعضاء"

08/12 19:14

نظرت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أسامة شاهين، اليوم، أولى جلسات محاكمة 41 متهمًا معظمهم من الأطباء والممرضين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"شبكة الاتجار فى الأعضاء البشرية".

وترصد "الوطن" أبرز تفاصيل قضية"الشبكة الدولية لتجارة الأعضاء" في أولى جلساتها:

في 4 يوليو الماضي، أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بإحالة 41 متهمًا في قضية الشبكة الدولية لتجارة الأعضاء البشرية، إلى محكمة الجنايات بمحكمة استكمال القاهرة لمحاكمة المتهمين.

وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا أن المتهمين كونوا جماعة إجرامية منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم نقل وزارعة الأعضاء البشرية، والاتجار في البشر.

الأطباء المتهمين من المتخصصين فى أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير.

وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين استغلوا حاجة المجني عليهم المالية، بغرض استئصال عضو الكلى لديهم، وزراعته فى عدد من المتلقين من المرضى الأجانب الذين يعانون من الفشل الكلوي، بالمخالفة للقواعد والأصول الطبية، وفي غير الأماكن المرخص لها بذلك الفعل، ما ترتب عليه إصابة عدد من المجني عليهم بعاهة مستديمة، ووفاة إحداهم.

كما أكدت التحقيقات أن عددا من العاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة، استخدموا نماذج التقارير الطبية التي استولوا عليها فى تحرير تقارير طبية مزورة، لتسهيل دخول المرضى الذين يحتاجون للتبرع، أو الذين يتم الاستيلاء على أعضائهم إلى المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

كما كشفت التحقيقات عن وجود تقارير مزورة عن أسباب دخول حالات صحية لمستشفيات حكومية، إضافة إلى تقارير مزورة عن أسباب وفاة حالات متبرعة بأعضائها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل