المحتوى الرئيسى

تنشيط الدورة الدموية للقدمين بخطوات سهلة وبسيطة

08/12 14:39

هل فكرت يوماً لماذا تشعر بالألم عند اصطدام الإصبع الصغير من القدم في الثلاجة أو الحائط ؟ لماذا نشعر بهذا الألم رغم أننا لا نشعر بألم مماثل عند اصطدام أصابع اليدين؟ يحدث هذا بسبب ضعف الدورة الدموية للقدمين والكاحل ويسبب هذا الضعف الشعور بالبرودة في الأطراف خصوصاً في أصابع القدمين، ومع تقدم السن يزداد الألم وتزداد الدورة الدموية كسلا، لذا تعلم خطوات تنشيط الدورة الدموية للقدمين والكاحل.

تصل الدورة الدموية محملة بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتنقل الأكسجين إلى كل خلية، مما يعوض تلف الأنسجة بسبب الاصطدام، ويرفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

اقرأ أيضاً: كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم بالطرق الطبيعية

هناك عدة أسباب تؤثر على الدورة الدموية، وهي:

اقرأ أيضاً: أنواع مضادات الاكتئاب وآثارها الجانبية

هذه الطرق تساعدك على تنشيط الدورة الدموية للقدمين وهي طرق سهلة وبسيطة ويمكنك القيام بها يومياً، وهي:

اقرأ أيضاً: طريقة المشي الصحيحة بالخطوات

اقرأ أيضاً: كيف تختار حذاء رياضي مناسب لك؟

الوقوف لفترات قصيرة مهم لتحسين الدورة الدموية لذا قف لمدة تبلغ دقيقة بدلاً عن الجري لتنشيط الدورة الدموية في القدمين، ولا تطل من الوقوف لأنه يسبب لك الكثير من المشاكل.

اقرأ أيضاً: أضرار الوقوف لفترات طويلة

هل تجلس واضعاً قدم فوق الأخرى؟، هذا الوضع غير صحي ويسبب لك منع وصول الدورة الدموية إلى أنسجة القدم الأخرى، لذا ضع القدمين على الأرض وباعد بينهما قليلاً وبإمكانك التنويع بين وضع قدم فوق الكرسي و على شيء في مستوى متوسط لجريان الدورة الدموية، أو المباعدة بين القدمين.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب ستتوقف عن وضع ساق فوق ساق

يساعد الماء الدافئ على وصول الدورة الدموية إلى القدمين، كما أنه يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتبدأ القدمان في إرسال رسالة إلى المخ بوصول الدورة الدموية المحملة بالفيتامينات والمعادن إلى القدمين، مما يساعد على إصلاح الجلد وبناء خلايا جديدة.

تقول “ماري أتيكسون” مؤلفة كتاب “التدريب الشخصي لتدليك اليد والقدم” أن وضع القدمين في ماء ساخن لمدة 30 ثانية ينشط من الدورة الدموية، ووضعهما لمدة 30 ثانية أخرى في الماء البارد يساعد على دفع الدم إلى الجسم كله ووصوله إلى القدمين لتدفئة الجسم.

يقول الصينيون أن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية للقدمين وهذا لأن باطن القدم يوجد بها نهايات الناقلات العصبية، لذا من أفضل الطرق لتدليك القدم هي أن تغسل قدمك جيداً بالماء ثم تجففهما، بعدها قم باستخدام نوع من الزيوت الطبيعية وادهنه على جلد قدمك، ودلك القدمين بحركات دائرية.

كما استخدم الصينيون تقنية الاسترخاء في التخلص من آلام القدمين وتحسين تدفق الدورة الدموية إلى القدم، مرتين في اليوم للمصابين بتقرحات القدم لمدة 15 دقيقة.

اقرأ أيضاً: تعلم فن المساج والزيوت المستخدمة فيه

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 أوضاع لليوجا لراحتك النفسية

هناك عدة أعشاب بإمكانك تناولها على الريق لتساعدك على تنشيط الدورة الدموية للجسم والقدمين، وهي:

وضع أوراق البتولا بعد غسلها في كوب وسكب ماء ساخن عليها، والتحلية بملعقة من العسل، يوجد منها مكملات غذائية، وهذه العشبة تساعد على التخلص من الأمراض الروماتيزمية، وتساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

توجد عشبة الجنكة أو الجنكو على هيئة مكملات غذائية، وعلى شكل أوراق طازجة، تناول كمية قليلة من 120 إلى 24 ملليجرام، مع تقسيم الكمية على 3 مرات في اليوم، تساعد الجنكة على تحسين الدورة الدموية في الجسم والقدمين.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية لتقليل من الملح في الطعام

اقرأ أيضاً: فوائد الشطة الحارة للجسم وإنقاص الوزن وأضرارها!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل