المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| "ثعابين البحرية الأمريكية" تهدد الحياة على إحدى جزر المحيط الهادئ

08/12 17:02

تعاني جزيرة "جوام" الواقعة غرب المحيط الهادئ، من انتشار غير مسبوق للثعابين، بعد مرور حوالي 70 عاما على وصول القوات الأمريكية إلى الجزيرة الذي يرجع وجود الثعابين منذ مجيء القوات إليها.

وتحوي "جوام" حاليا حوالي 2 مليون ثعبان بني، تغطي أشجار العديد من المناطق على طول الجزيرة "مسافة 48 كيلومترا"، ما يمثل نحو 13 ألف ثعبان لكل ميل مربع.

ويرجع وصول الثعابين إلى الجزيرة، بحسب "روسيا اليوم"، إلى فترة وجود القاعدة البحرية الأمريكية في جوام، Apra Harbor، في منتصف الأربعينيات، كما يُعتقد أنها لم تأت من أمريكا، بل من جزر المحيط الهادئ التي سافر إليها الأسطول الأمريكي.

يذكر أن الثعابين، تسببت بحدوث خلل في النظام البيئي لجزيرة غوام، ما أدى إلى القضاء على معظم الطيور الأصلية في المنطقة، كما انخفض معدل نمو الأشجار الجديدة في الجزيرة، بنسبة تصل إلى 92%، بسبب ثعابين الأشجار البنية.

وأنفقت الولايات المتحدة، في محاولة القضاء على الثعابين، التي لم تدمر الحياة البرية فحسب، بل تسببت بخسارة الحكومة لنحو 4.5 مليون دولار، ناجمة عن الأضرار الملحقة بالنظام الكهربائي للجيش، خلال السنوات السبع الماضية.

ووضعت وزارة الزراعة الأمريكية، الآلاف من الفئران الميتة، المليئة بالباراسيتامول، كجزء من برنامج القضاء على الثعابين "تكلفته 8 ملآيين دولار"، الموافق عليه عام 2013.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل