المحتوى الرئيسى

الزبيدي: إيطاليا تسعى لاحتلال ليبيا.. والدول الكبرى تتدخل للحفاظ على مصالحها

08/12 15:58

قال الدكتور محمد الزبيدى، المحلل السياسى الليبى، إنه من الوارد عقد اجتماع بين المشير خليفة حفتر، الذي يترأس القوات التابعة لمجلس نواب طبرق، وفايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية، فى العاصمة الروسية موسكو.

وأكد "الزبيدى"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن محاولات روسيا لجمع الطرفين الليبيين، استمرارًا لمحاولات الدول الكبرى مثل إيطاليا وفرنسا للتدخل فى الشأن الليبيى بحجة حل النزاع بين طرفى ليبيا، لافتا إلى أن الهدف الأساسى من تدخل الدول الكبرى فى الشأن الليبي هو الحفاظ على مصالحها داخل الأراضى الليبية.

وأوضح أنه إذا حدث بالفعل اجتماع بين "حفتر والسراج" ستفشل الوساطة الروسية فى حل الأزمات المتنازع عليها كما حدث بلقاء باريس، وإذا خرج الاجتماع بتوصيات بين الطرفين ستكون النتائج سلبية بسبب اختلاف أهداف حفتر والسراج فى كل القضايا الليبية.

وأضاف "الزبيدى" أن الصراع الدائم بين الدول الثلاثة فرنسا وإيطاليا وروسيا، بشأن ليبيا سببه وجود شركات التنقيب عن النفط للدول الثلاث داخل الأراضى الليبية، كما تسعى كل دولة لرعاية مصالحها، موضحًا أن مثل تلك الشركات متعددة الجنسيات أصبحت تصنع السياسات الدولية وتقيم حكومات وتسقط أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل