المحتوى الرئيسى

تعرف على طريقة عمل "المنسف الأردني" | المنصورة

08/12 14:49

الرئيسيه » اخر الأخبار » تعرف على طريقة عمل “المنسف الأردني”

تقدم الشيف سالي صالح لقراء “ولاد البلد”، نبذه بسيطة عن ذكرياتها مع المنسف الأردني وتقول إن الذكريات مليئة بالمشاعر الممتزجة التي تفرحنا تارة وتجعلنا نبتسم وتبكينا تارة أخرى، وتفقدنا احساسنا بالوقت والمكان.

وقد ترتبط بوجوه لا تنسى، أو طعام، وبالنسبة لي على الأقل فما زلت أذكر ستي عند إعدادها الطعام، وحملقتي وانتظاري الشديد لنضوجه، بحيث كنت المتذوقة الأولى لطعامها خلال عملية الطهو وعند الانتهاء، ويمتليء البيت بجميع الروائح الزكية التي تشد من يشمها إلى المطبخ، وحتى إن كنت قد وصلت توي إلى منزلها، فكنت أتحزر ما كانت تعد من الطعام من مجرد تلك الرائحة المنبعثة من المطبخ الصغير.

أمي هي المعلم الأساسي عند الحديث عن الطعام، ومنها تعلمت ومازلت أعود لها كمرجعي الخاص في بعض الوجبات التقليدية مثل “المنسف” الشهير المتعارف عليه في المناسبات والأعياد، ذو الرائحة المميزة بعرق لحم الضان والجميد الكركي المصنوع من اللبن الرائبـ الذي تعده باتقان.

عدا عن رأيي الشخصي بمدى لذته، استطيع أن أرى الوجوه المتجمعة حول المائدة منغمسة في تناول المنسف، بينهم تاركين السدر ممسوحا من أي حبة أرز لدى وصولهم إلى حد الشبع الشديد، وشاكرينها بعبارات مثل “يسلموا ايديكي يا أم العبد، أزكى من هيك ما في”.

2 كيلو لحم ضان مقطعة حجم وسط، وراس جميد، وحبة بصل، و4 أوراق غار، و8 حبات هال حب، و6 كاسات أرز مصري، ولوز للتزيين، وبقدونس للتزيين

نقوم بغسل قطع اللحم، ونضعها في قدر مع غمرها بالماء، بالإضافة إلى أوراق الغار والقرفة والهال وراس البصلة المقطعة نصفين، ويوضع القدر على النار حتى تغلي، وبعد الغليان نزيل الرغوة من على السطح.

نقوم بتفتيت راس الجميد، ونضعه في قدر ونغمره بكاستين من ماء سلق اللحمة، ونتركه فترة حتى يصبح الجميد طريا وقابل للخلط في الخلاط الالي، ويصبح الخليط متجانس، ثم نضع خليط الجميد في قدر على النار مع اضافة ماء السلق تدريجيا، إلى أن نصل إلى الكثافة المبتغاة، ونتركه على نار هادئة إلى أن يغلي، ونضيف عندئذ قطع اللحمة المسلوقة، ويترك مدة قصيرة ثم يطفئ النار.

بعد نقعه في الماء البارد لمدة عشر دقائق، نضع في قدر مايقارب معلقتين من السمنة، ونضيف الارز المنقوع بعد التصفية والملح إلى الأرز، ونغمره بـ 6 كاسات ماء تقريبا إلى أن يطبخ، كما نسلق اللوز لتسهيل إزالة قشره، ونقسمه بالنصف ونقليه بزيت ذرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل