المحتوى الرئيسى

"الأمم المتحدة": إسرائيل والحكومة الفلسطينية لا يلتزمان بحق سكان غزة

08/12 03:51

قالت الأمم المتحدة، اليوم، إن إسرائيل والحكومة الفلسطينية والسلطات في قطاع غزة لا يوفون بالتزاماتهم تجاه سكان القطاع، معربة عن قلقها تجاه التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية في غزة.

وأوضح استيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده في نيويورك، أن إسرائيل، ودولة فلسطين، والسلطات في غزة "حركة حماس"، لا تفي بالتزاماتها المتعلقة بتعزيز حقوق السكان في القطاع.

وأضاف دوجاريك: "يتعين على إسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال، الوفاء بمسؤولياتها وفق القانون الإنساني الدولي بما في ذلك ضمان رفاه السكان"، موضحًا: "هناك التزامات واضحة على عاتق إسرائيل ودولة فلسطين والسلطات في غزة، بشأن حقوق الإنسان تجاه الفلسطينيين في القطاع".

وأشار المتحدث الأممي، إلى أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلق للغاية بشأن التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية في القطاع، ويحث إسرائيل وفلسطين وسلطات غزة على احترام وتعزيز حقوق الإنسان، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

ودعا مكتب حقوق الإنسان الأممي، المجتمع الدولي إلى الاستجابة لنداء الأمم المتحدة الإنساني العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية والوفاء بالالتزمات المعلنة، لدعم إعادة البناء والتنمية في غزة، والعمل مع كافة الأطراف لحل الأزمة الراهنة.

وحذر دوجاريك، من مخاطر استمرار الإغلاق الإسرائيلي المفروض على غزة، ما يؤثر بشكل غير متناسب على المدنيين"، مشددًا على ضرورة رفع الحصار المتواصل منذ 2007.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل