المحتوى الرئيسى

من سيارات المكافحة لرش المبيدات.. وسائل "الزراعة" لمواجهة غزو الجراد

08/11 05:55

حالة طوارئ أعلنت عنها محافظة أسوان، لمواجهة غزو الجراد، بعد ظهور بؤر للجراد الإفريقي بمزارع بمشروع شرق العوينات، فيما قال المهندس أحمد إسماعيل مدير قاعدة الجراد بأسوان، إن محافظة أسوان لم يظهر بها أي أنواع من الجراد حتى الآن، لكن القاعدة رفعت حالة الطوارئ عقب اكتشاف بعض البؤر في مشروع شرق العوينات على حدود محافظة الوادي الجديد.

وعلى مدار الأعوام الماضية، كافحت وزارة الزراعة أسراب الجراد، التي كانت تغزو المزارع والمساحات الخضراء في كل موسم، وترصد "الوطن" في التقرير التالي، الطرق والأساليب التي استخدمتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

أول إجراء يتخذه المسؤولين عند الإعلان عن قدوم غزو جراد، حيث يتم التعاون والتنسيق مع وحدة دعم واتخاذ القرارات بمجلس الوزراء لتفعيل خطة الطوارئ لمكافحة الجراد.

- مسح واكتشاف المساحات الخضراء:

وبحسب تقرير صادر عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات التابع لقطاع الخدمات الزراعية، في أكتوبر العام الماضي، فإنه يتم استخدام أجهزة حديثة خلال مسح والبحث عن الجراد، حيث يتم استخدام جهاز"Elocust3" لتحديد المواقع.

ووفقًا لتقرير مكافحة الآفات التابع لوزارة الزراعة، فإن سيارات مكافحة الجراد تنتشر في الأماكن المتوقع أن يهاجمها الجراد، وتكون تلك السيارات محملة بموتور تايفون أو موتور ألفا ماست، والذي يستخدم في مكافحة الجراد يدويًا أو على ظهر السيارة.

في تهديد الجراد الذي وقع العام الماضي، تم التنسيق بين عدد من الوزارات، من بينها وزارة البيئة والزراعة ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والتي تم أخذ الموافقة منها، لوضع كشافات إضاءة على سيارات مكافحة الجراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل