المحتوى الرئيسى

الصين تعبر عن استيائها من اختراق الولايات المتحدة لسيادتها

08/11 11:21

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شوانغ، إن الصين عبرت عن استيائها الشديد من اقتراب بارجة أمريكية مساء أمس الخميس من جزيرة اصطناعية أقامتها بكين في بحر الصين الجنوبي

وأضاف في بيان له اليوم الجمعة، أن السفن الصينية طردت السفينة الأمريكية بعد تحذيرها، مؤكدًا أن تحركا من هذا النوع يشكل مساسا خطيرا بسيادة الصين وأمنها ويعرض للخطر طاقمي الطرفين.

وشدد "شوانغ"، على أن سيادة الصين لا جدال فيها على جزر نانشا والمياه المحيطة بها، متهمًا الولايات المتحدة برفض إحلال استقرار في بحر الصين الجنوبي، وبالدفع باتجاه عسكرة المنطقة، كما أكد أن الصين مصممة بحزم على حماية سيادتها على الأراضي ومصالحها البحرية.

وتأتي هذه الخطوة الأمريكية بعد أربعة أيام على احتجاج واشنطن تساندها اليابان وأستراليا، على بناء بكين جزرا اصطناعية في بحر الصين الجنوبي لأغراض عسكرية.

كما تأتي في أجواء من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية؛ بسبب برنامج الصواريخ البالستية الكوري الشمالي، بينما تدعو واشنطن بكين إلى العمل على الحد من نشاط حليفته غير المنضبطة.

وكان مسئول أمريكي أعلن أن المدمرة "يو.أس.أس.جون.أس.ماكين" اقتربت حتى ستة أميال بحرية من جزيرة ميسشيف "ميجي بالصينية"، التي تشكل جزءا من أرخبيل سبراتليز المتنازع عليها، مضيفًا، أن فرقاطة صينية وجهت إلى المدمرة الأميركية تحذيرات باللاسلكي، عشر مرات على الأقل.

وتعد هذه ثالث عملية لحرية الملاحة تقوم بها الولايات المتحدة في المنطقة، منذ تولي الرئيس الجمهوري دونالد ترامب مهامه في 20 يناير الماضي.

وتطالب الصين بالقسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب به أيضا دول عدة، بينها تايوان والفليبين وبروناي وماليزيا وفيتنام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل