المحتوى الرئيسى

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها

08/11 01:43

أعلنت الخارجية الصينية أن واشنطن انتهكت القانون الدولي وعرضت أمن الصين القومي للخطر من خلال إرسال مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية لتنفيذ دورية في منطقة جزر سبراتلي المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جينج شوانج في بيان صدر اليوم الخميس، إن "ما قامت به المدمرة الأمريكية يعتبر خرقا للقوانين الصينية والدولية، إضافة إلى أنها قوضت سيادة الصين وأمنها".

وأعربت الصين عن استيائها مما حدث وتعهدت بـ"إثارة الموضوع مع الجانب الأمريكي".

وأشارت بكين إلى أن ما تسميه واشنطن بـ "حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي تم دون تفويض من الصين التي تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على جزر نانشا (سبراتلي) والمياه المحيطة بها".

وأضافت الخارجية الصينية أن "الاستفزاز الأمريكي دفع الجانب الصيني إلى اتخاذ إجراءات من شأنها مواصلة تعزيز القدرات الدفاعية الوطنية".

وكانت المدمرة الأمريكية USS John S. McCain قد اقتربت لمسافة 12 ميلا (نحو 22 كيلومترا) من جزيرة Mischief الاصطناعية الواقعة في منطقة أرخبيل سبراتلي التي تشارك في النزاع على ملكيتها كل من الصين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي والفلبين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري أمريكي قوله إن فرقاطة صينية وجهت إلى السفينة الأميركية تحذيرات عبر الراديو عشر مرات على الأقل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل