المحتوى الرئيسى

مايسة عطوة: نتضامن مع الرافضين لمشروع خفض سن زواج الفتيات لـ 16 سنة

08/11 21:19

تابعت سكرتارية المرأة والطفل باتحاد نقابات عمال مصر، برئاسة النائبة مايسة عطوة، وجميع عضوات السكرتارية على مستوى الجمهورية، بقلق شديد الدعوة لتعديل سن الزواج الأمن، معلنة تضامنها الكامل مع بيان تكتل البرلمانيات بمصر، وكذلك بيان المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وبيان مجلس الطفولة برئاسة الدكتورة مايسة شوقي، ورفضهم القانون المقترح بخفض سن زواج الفتيات إلى 16 سنة بدلا من 18 سنة.

وخاطبت النائبة مايسة عطوة كل النواب التضامن مع كل الجهات والمنظمات المهتمة بشؤون المرأة والطفل، الخروج عن صمتهم، وإعلان تضامنهم مع رفض الاتحاد لهذا المقترح من القانون.

وقالت عطوة إن تعريف الزّواج المبكر من وجهة نظر القانون في الدّول التي تُصادق على اتّفاقيات حقوق المرأة والطفل، هو زواج الأطفال تحت سنّ 18 سنة، فإنّ الفقرة الثانية من المادة 16 من اتّفاقية القضاء على جميع أشكال التّمييز ضدّ المرأة (سيداو) تنصّ على أنّ خطوبة الأطفال وزواجهم ليس لهما أيّ أثرٍ قانونيّ، كما يجب أن تتّخذ الدول الإجراءات التشريعيّة جميعها؛ لتحديد سنٍّ أدنى للزّواج، وتسجيله في سجلٍّ رسميّ، وانتهاك ُ هذا البند يتمّ إذا كان أحد الزّوجين دون سِنّ الثامنة عشرة، ولم يكتمل نموّه الجسديّ، وبهذا يُعدّ زواجهما قانونيًّا زواجَ أطفال، إلا أنّ ذلك لا ينفي عدم قانونيّته؛ ففي المُقابل هناك العديد من السلبيّات للزّواج المُبكر، ولا يُمكن تلخيصها في مجموعة نقاطٍ، لكنّ أبرزها هو عدم نضج الزّوجين؛ فمن الممكن أن يكونا غير قادرَين على تحمُّل المسؤوليّة، وبناء أسرة، وتربية الأطفال، وتحمُّل كامل الأعباء النفسيّة والاقتصاديّة المُترتّبة على ذلك.

وأيضا صغر سن الزّوجين أو أحدهما قد يَحُدّ من قدرتهما على التعامل مع الطّرف الآخر وعائلته ومجتمعه، وفهم تقاليده وعاداته، وحرمان الفتاة في كثيرٍ من الحالات من فرصة استكمال تعليمها، وبهذا لن تكون قادرةً على تكوين شخصيّتها المُستقلّة نفسيًّا واقتصاديّا.

وأضافت أن الزّواج المُبكر قد يُعرّض الفتاة إلى العديد من المشاكل الصحيّة؛ بسبب ضعف جسدها قبل الحمل وأثناءَه، وقد يكون من الصّعب عليها أن تحتمل هذه التّجربة في سنٍّ صغير.

وتهيب سكرتارية المرأة والطفل بالمجتمع وكل المهتمين بهذا الشأن بعقد مؤتمر عاجل للخروج من هذه الأزمة الخطيرة التي تعرض سمعة البلاد لخطر جسيم وتعوق التحدي الذي تواجهه المرأة المصرية كل يوم وكل ساعة.

شهد حى غرب مدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، واقعة انهيار واجهة عقار فى شارع داوود جرجس، دون وقوع إصابات أو وفيات. وانتقلت الأجهزة التنفيذية إلى موقع الحادث؛ لمعاينة العقار، والوقوف على أسباب ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل