المحتوى الرئيسى

«التعليم العالي»: الجامعات المصرية تسعى لتحظى بمنزلة في التصنيف | المصري اليوم

08/11 15:02

أكد الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي أن الجامعات المصرية تسعى بشكل حثيث لتحظي بمنزلة في التصنيف الدولي للجامعات.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة العمل الثانية حول توحيد أسماء وعناوين الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية في نشرها العلمي وربطها برابط مشترك في قواعد بيانات «Scopus & ISI» التعاون مع بنك المعرفة، والتي عقدت في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية عالميا، وبمشاركة ممثلي الجامعات الحكومية والخاصة والمراكز البحثية، وممثلين عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقال «خميس» إن الجامعات المصرية تسعى سعياً حثيثاً لتحظى بمنزلة في التصنيف الدولي للجامعات، وهذا لا يعتبر هدفا بحد ذاته، وإنما الهدف من هذا هو تحقيق وضمان الجودة في التعليم العالي في مؤسساتنا الجامعية، وذلك مقارنة مع مستوى جودة التعليم العالي لمختلف المؤسسات الجامعية الدولية.

وأضاف أن التعليم العالي يشهد في العصر الحالي توسعاً كمياً غير مسبوق الأمر الذي يستوجب معه تصنيف مؤسساته وتقويمها، واستكمال ملفاتها استعداداً لتقديمها لجهات التصنيف العالمية، مما يتيح فرصة للتنافس فيما بين الجامعات المختلفة لغرض تحسين أدائها العام بالشكل الذي يخدم الحركة العلمية على المستوي المحلي والعالمي، فضلآ عن تشجيع العلاقات والروابط بين الجامعات المحلية والعالمية واكتساب الخبرة والمزيد من التطور.

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى تعريف ممثلي المؤسسات التعليمية والبحثية بمصر على المسح الشامل الذي تم إجراؤه بمعرفة خبراء دار نشر إلسيفير «Elsevier» بهولندا لجميع الأسماء والعناوين المتنوعة للجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية المصرية والتي ذُكِرت في النشر العلمي في المجلات العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل