المحتوى الرئيسى

مع استمرار التسريبات.. لماذا تعجز أمريكا عن اختراق "ويكيليكس"؟

08/11 00:19

نشر موقع "ويكيليكس"، الخميس، مجموعة جديدة من الوثائق السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، تتعلق بعمل برنامج جمع الفيديوهات. وأوضح الموقع، في بيان، أن برنامج "Couch Potato" يسمح بجمع ملفات فيديو بامتداد "AVI" وصور من نوع "JPG" من ملفات فيديو.

ومع استمرار الموقع في نشر تسريباته، يبدو واضحا عجز الإدارة الأمريكية عن وقف الموقع، أو السيطرة عليه، رغم ما تتمتع به من قدرات على التجسس والاختراق، كما أن الجيش الأمريكي بات يمتلك سلاحا خاصا للحرب السايبرية، ما يثير التساؤلات عن السر وراء ذلك العجز الواضح.

وسٌجل اسم نطاق wikileaks.org في 4 أكتوبر 2006، وكشف عن الموقع، ثم نشر أول وثيقة في ديسمبر 2006، ويدعي الموقع أن مؤسسيه هم مزيج من المنشقين الصينيين، والصحفيين، والرياضيين، وتقنيين مبتدئيين، لشركات عاملة في الولايات المتحدة وتايوان وأوروبا وأستراليا وجنوب إفريقيا.

ولم يكن منشؤو ويكيليكس معروفين رسميا، فقد ظهر جوليان أسانج ومن معه إلى العلن بداية من يناير 2007، ووصف أسانج نفسه بأنه عضو في مجلس ويكيليكس الاستشاري.

من جانبه قال المهندس خالد ياسين، خبير نظم المعلومات، إن من أهم الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على إغلاق موقع ويكيليس إن السيرفر غير موجود داخل أراضيها، ولا تستطيع التحكم فيه.

أضاف ياسين لـ"الوطن": "السيرفرات التي تتمتع بحماية قوية توجد في دول قليلة جدا، من ضمنها ألمانيا واستراليا والولايات المتحدة، والحل الوحيد للاختراق هو حجز مساحة على نفس الهوست، والانتقال على الموقع الآخر، عقب اختراقه".

وأوضح أن المسؤول عن حماية سيرفرات مثل هذه المواقع، يستخدم برامج متقدمة، ويكون مدربًا على استخدامها وممارسًا ممتازًا لها، وحال اكتشاف ثغرة أمنية في الموقع، يتصدى للهجوم في أجزاء من الثانية، بتغيير نظام الأكواد.

وأكد أن حال تخصيص سيرفر كامل للموقع، فلن تستطيع الولايات المتحدة اختراق "ويكيليكس" نهائيا، لأن هذا سيجعل من المهمة شبة مستحيلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل