المحتوى الرئيسى

محافظ القاهرة لمصراوي: شارع الألفي سيتحضن أول "مكتبة في الشارع"

08/10 15:49

قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن المحافظة تقوم الآن على نشر ثقافة الشارع من خلال استراتيجة واضحة.

وأضاف محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الخميس، أن المحافظة ستقوم ببناء مكتبات في الشوراع للاستعارة أو الإطلاع بعد تبرع أحد رجال الأعمال - رفض ذكر اسمه- لبناء هذه المكتبات.

وكشف محافظ القاهرة أن شارع الألفي سيشهد أول مكتبة شارع خلال الفترة القادمة.

وافتتح حلمي النمنم، وزير الثقافة، مكتبة متنقلة بحديقة الأزهر، وتقوم دار الكتب بتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية لرواد الحديقة وتوزيع كتب مجانية على رواد الحديقة من الأطفال والكبار، تتضمن والأنشطة ورش للتلوين وتعليم الرسم والصلصال وورش لتعليم الخط العربى والأراجوز، بالإضافة إلى إمكانية استعارة الكتاب طوال فترة الزيارة داخل الحديقة والتجول به كيفما شاء وإعادته فى نهاية اليوم.

ستتناول الكتب بالمكتبة مختلف الموضوعات مع التركيز على الكتب التاريخية والأثرية والتى تتناول الطبيعة، حتى يكون هناك اتساق بين البيئة فى حديقة الأزهر وما حولها وما يقرأه رواد الحديقة.

يأتى هذا النشاط فى إطار خطة عمل وزارة الثقافة، لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية الذى نص عليه الدستور المصرى، وتحقيق أهداف المحور الثقافى باستراتيجية مصر 2030 والتى نصت على تقليص الفجوة بين عدد المكتبات العامة وعدد السكان، وحضر اللقاء من دار الكتب والوثائق كل من محمد السيد القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب و الدكتورة أمانى حسن.

جدير بالذكر أن دار الكتب تمتلك 6 مكتبات متنقلة كانت تنتقل فى مواقع مختلفة بالقاهرة الكبرى وفقًا لجدول منتظم، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً، وتوقفت تلك المكتبات بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى اتخذ الدكتور أحمد الشوكى رئيس دار الكتب والوثائق، قرارًا بإعادتها للعمل مرة أخرى وبدأ ذلك بافتتاح المكتبة المتنقلة فى حديقة الحيوان بالجيزة فى يوليو الماضى بحضور وزير الثقافة والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة.

وكانت دار الكتب قد بدأت مشروع المكتبات المتنقلة وهى عبارة عن سيارات كبيرة الحجم مجهزة كمكتبة تحتوى على ما يقرب من 10.000 كتاب فى عام 1984 عندما كانت هيئة الكتاب وهيئة دار الكتب ( هيئة واحدة ) بشراء مكتبتين، وفى عام 1990 بدأت المكتبة الثالثة المهداة من المجلس الثقافى البريطانى فى معرض الطفل بأرض المعارض بالجزيرة وأثنت عليها كثيرًا، وقد خصصت هذه المكتبة لكتب الأطفال فقط.

وبعدها التحقت ثلاث مكتبات متنقلة جديدة بدار الكتب بعد جهود حثيثة من وزارة التعاون الدولي، حتى تستطيع خدمة باقي الأحياء التى لاتوجد بها مكتبة ثابتة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل