المحتوى الرئيسى

استشاري تغذية: السمنة قد تسبب العقم وتأخر الإنجاب

08/10 20:23

أكدت دراسة دانماركيه حديثة، أن هناك علاقة عكسية بين تناول الدهون المشبعة، وكمية وجودة السائل المنوي للرجال، حيث تم فحص مجموعة من الشباب المتقدمين للخدمة العسكرية، وخضعوا إلى فحوصات طبية ومن ضمنها فحص عينة السائل المنوي، مع أخذ تاريخ غذائي عن كمية الدهون التى يتناولها، ووصل الباحثون إلى أن هناك علاقة بين قلة عدد الحيوانات المنوية، وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة.

تناول الدهون المشبعة يرفع من نسبة الكولسترول الضار بالجسم، مما يؤثر على قدرة الجسم الجنسية، فضلا عن إفرازات الحيوانات المنوية، لذلك ينصح دائما من يعانون من ضعف وقلة الحيوانات المنوية بفحص مستوى الكولسترول.

تسبب تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون زيادة الوزن، مما يؤدى إلى ضعف القدرة الجنسية والانجابية، وقد يصل الامر فى بعض الحالات إلى العقم التام، حيث تؤثر تراكم الشحوم والدهون وخاصة حول المناطق التناسلية للرجال، على ارتفاع حرارة البروستاتا مما يقلل من عدد الحيوانات المنوية، ويزيد من نسبة التشوهات بها.

فضلا عن أن الدهون تؤدى إلى السمنة والتى لها أضرار لا حصر لها على الجسم، الا أن تواجد الدهون بالدم وخاصة منخفضة الكثافة يمكن أن تترسب على جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يؤدى إلى تصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى الإصابة بالكبد الدهنى.

قله الحيوانات المنوية أو عدم جودتها، قد تعوق الحمل بشكل طبيعي، مما يجعل الطبيب يلجأ إلى بعض الوسائل المساعدة مثل أطفال الانابيب، أو الحقن المجهري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل