المحتوى الرئيسى

عبد الغفار: جامعة 'نور مبارك' أبرز ثمار التعاون المشترك مع كازاخستان

08/10 15:07

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قوة ومتانة العلاقات بين مصر وجمهورية كازاخستان، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين تمثل نموذجًا يُحتذى به في علاقات الصداقة والتعاون بين الدول في مختلف المجالات، وخاصة فى مجالى التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، وذلك فى افتتاح فعـاليات ندوة " مصر وكازاخستان.. 25 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية" التي نظمتها سفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين، لإقامة علاقات الصداقة والتعاون بين مصر وكازاخستان ، بحضور عاقل بيك كمالدينوف، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية كازاخستان، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير أرمان إيساغالييف، سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة.

وأشار الوزير إلى أن العلاقات بين مصر كازاخستان تتخطى مرحلة التعاون إلى آفاق الشراكة الكاملة، التي يرحب بها الشعبان وتدعمها القيادة السياسية في البلدين، إيمانًا بما يربط بين البلدين من أواصر المودة، والرغبة المشتركة في تحقيق الرفاهية والرخاء للشعبين.

وأوضح عبد الغفار أن مصر كانت من أوائل دول العالم اعترافًا باستقلال جمهورية كازاخستان في ديسمبر عام 1991، حيث كانت الخطوة الحاسمة بتدشين وإطلاق العلاقات الكاملة بين البلدين بافتتاح السفارة المصرية في (ألما آتا) في أغسطس عام 1992، ثم افتتاح السفارة الكازاخية في القاهرة في أبريل عام 1993.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء الجامعة المصرية الكازاخية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) التي تُسهم في تقديم نموذج للثقافة الإسلامية المعتدلة تعد من أبرز ثمار التعاون المشترك بين البلدين.

وأشاد عبد الغفار بالدعم الفني الرفيع الذي تقدمه دولة كازاخستان لمصر في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، مشيرًا إلى أنه يمثل أهم تجليات التعاون العلمي بين البلدين، الذي تم تأسيسه بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والعلمي الموقعة في فبراير عام 1993، وما تلاها من بروتوكولات واتفاقيات تعاون في شتى المجالات، ولا سيما مجالات (تكنولوجيا الفضاء، والتكنولوجيا الحيوية، والنانوتكنولوجي، ومصادر الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتاريخ وعلم الآثار واللغويات والتاريخ الفني).

وأضاف أن زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية كازاخستان العام الماضى، تعد بمثابة رسالة قوية، وتؤكد حرص مصر على تعظيم علاقاتها مع جمهورية كازاخستان ، وسعيها المستمر لتبادل الخبرات والتجارب في شتى المجالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل