المحتوى الرئيسى

أخبار ليبيا اليوم الخميس 10-8-2017

08/10 15:17

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الخميس، 10- 8 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. السراج: حسم الصراع السياسي ليس بالبندقية 

اعتبر رئيس المجلس الرئاسى الليبى، فائز السراج، أن حسم الصراع السياسى "ليس بالبندقية بل بتحكيم الشعب عبر انتخابات نزيهة"، مشيرًا إلى أنه "وجد قبولاً واتفاقًا على المبادئ» التى حملتها خارطة الطريق التى طرحها للخروج من حالة الجمود السياسى".

وقال السراج فى كلمة ألقاها خلال زيارته مدينة الزنتان: "لا أعتقد إن هناك مَن يريد بقاء الوضع كما هو عليه إلا مَن كان فى قلبه مرض .. لقد طالبنا بالمصالحة وجبر الضرر، واقترحنا توحيد المؤسسات وحسم الصراع السياسى ليس بالبندقية بل بتحكيم الشعب عبر انتخابات نزيهة، يسبقها استفتاء على دستور يضمن حقوق المواطن".

وأضاف السراج: "لا يوجد مكان أفضل من مدينة الجهاد والثورة لأوجه رسالة إلى كل الليبيين ردًّا على ما يثار من لغط باسم السيادة، بأننا لم ولن ندخل فى أى اتفاق أو تفاهم يمس السيادة الوطنية أو يؤسس لفكرة التوطين بأى صورة كانت".

وأعلن السراج ترحيبه بـ"مبادرة الزنتان لعقد حوار مع كافة الأطراف السياسية، حيث استجاب لها بإيجابية منذ اليوم الأول"، مشيرًا إلى "أنه لا بديل عن نهج الحوار والتفاهم وصولاً إلى توافق يضمن للوطن الأمن والاستقرار".

أخبار ليبيا اليوم.. إيطاليا: صندوق إفريقيا يستهدف مراقبة حدود البلاد

قال وزير الخارجية الإيطالى، أنجيلينو ألفانو، إن تأسيس "صندوق إفريقيا" من خلال التزام مالى بقيمة 200 مليون يورو، يهدف لمراقبة الحدود الجنوبية لليبيا .

وأشار ألفانو، فى مقال نشرته صفحة السفارة الإيطالية عبر "تويتر"، إلى عقد اجتماع 6 يوليو فى روما لوزراء وبلدان العبور الأفريقية لإرساء أسس جديدة للتعاون متعدد الأطراف لإعطاء نتائج ملموسة ومهمة فى مراقبة الحدود الجنوبية لليبيا.

وأضاف وزير الخارجية الإيطالى أن المنتدى الاقتصادى الأول الإيطالى - الليبى عُقد يومى 7 و8 يوليو؛ للتشجيع على خطوات إضافية فى التنسيق بين المؤسسات الحكومية والاقتصادية الليبية والإيطالية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل