المحتوى الرئيسى

تايم لاين| أزمة كوريا الشمالية منذ بداية عهد ترامب.. "الاستفزاز" مستمر

08/10 07:05

منذ بداية عهد الأمريكي دونالد ترامب، كانت أزمة كوريا الشمالية على رأس أولوياته، وقامت كوريا الشمالية باستفزاز ترامب منذ بداية حكمه بالقيام بتجربة صاروخية، وتوالت التجارب وردود الفعل الأمريكية التي وصلت لإرسال حاملات الطائرات وغواصات نووية.

وتعرض "الوطن" في هذا التقرير تسلسلا زمنيا "تايم لاين" لأزمة كوريا الشمالية منذ بداية عهد ترامب

- 12 فبراير: أجرت كوريا الشمالية أول تجربة صاروخية في عهد ترامب.

- 12 فبراير: علق دونالد ترامب على الأمر خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي قائلا: "أريد فقط من الجميع أن يفهم بصورة واضحة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف خلف اليابان، حليفها العظيم 100 في المائة".

- 3 مارس: قال الجيش الأمريكي إن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفًا غير معروف هويته.

-17 مارس: قال وزير الخارجية الأمريكي، إن الولايات المتحدة الأمريكية صبرها قد ينفد أمام كوريا الشمالية، مؤكدًا أن الحل العسكري مطروح إذا هددت كوريا الشمالية القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية.

- 19 مارس: اختبرت كوريا الشمالية تحت إشراف زعيمها كيم جونج أون محركا "فائق القدرة".

-22 مارس: فشلت كوريا الشمالية في اختبار صاروخ بعيد المدى جديد، حيث انفجر الصاروخ عقب إطلاقه بثوان.

- 16 أبريل: أخفقت كوريا الشمالية مرة أخرى في اختبار صاروخ بعيد المدى.

-17 أبريل: أرسلت الولايات المتحدة 3 حاملات طائرات وهي حاملة الطائرات الأمريكية "كارل فينسون" وحاملة الطائرات "رونالد ريجان" والحاملة "نيميتز".

- 26 أبريل: وصول غواصة نووية من طراز "يو أس أس ميتشجان" إلى السواحل الكورية الجنوبية.

- 27 أبريل: وصول معدات منظومة "ثاد" للدفاع الجوي إلى كوريا الجنوبية.

- 29 أبريل: أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديد، ولكن التجربة فشلت.

- 29 أبريل: اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التجربة إساءة للصين وقال: "كوريا الشمالية لم تحترم الصين ورئيسها المحترم، عندما أطلقت الصاروخ اليوم، على الرغم من الفشل". 

- 13 مايو: أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا بعيد المدى وصفه المحللون بالتقدم الكبير.

- 13 مايو: قال الرئيس الأمريكي إنه لا يعتقد أن روسيا مسرورة بسقوط صواريخ قرب أراضيها.

- 14 مايو: قالت وزارة الدفاع الروسية إن الصاروخ الكوري الشمالي لم يشكل أي خطر على روسيا.

- 14 مايو: دعا الرئيس دونالد ترامب إلى فرض "عقوبات أقوى" ضد كوريا الشمالية، مضيفًا في بيان له: "هذه التجربة الباليسيتة استفزاز متهور"، وأن هذا الاستفزاز الأخير بمثابة دعوة لجميع الدول لفرض عقوبات أشد صرامة ضد كوريا الشمالية.

-28 مايو: أشرف زعيم كوريا الشمالية على سلاح جديد مضاد للطائرات.

-4 يوليو: أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربة صاروخ بعيد المدى عابر للقارات.

-4 يوليو: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب: "صعب أن أعتقد أن كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان ذلك لمدة أطول"، مضيفًا "ربما تضغط الصين بقوة على كوريا الشمالية لتنهي هذا الهراء للأبد"، وتابع "هل هذا الرجل لديه أي شيء أفضل ليفعله في حياته؟"، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون.

6 يوليو: توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية برد قاسٍ جدًا، وقال "إنهم يتصرفون بطريقة خطرة جدا، جدا، وينبغي فعل شيء في هذا الصدد".

- 29 يوليو: أعلنت كوريا الشمالية أنها نجحت بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في عملية أشرف عليها زعيمها كيم جونج أون، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

-29 يوليو: ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ عابر للقارات قائلًا: إنه "أحدث عمل متهور وخطير من جانب النظام الكوري الشمالي"، مضيفًا أن مواصلة كوريا الشمالية إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات يزيد من عزلة النظام ويضعف اقتصادها ويضر بشعبها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل