المحتوى الرئيسى

بالصور| جزيرة "غوام" الأمريكية في مرمى "جنون كوريا الشمالية"

08/10 04:38

"ترسانتنا النووية أقوى وأكثر فعالية من أي وقت مضى".. تصريحات أخيرة مقتضبة خرج بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث قال في تغريدته "كان أول أمر أصدرته كرئيس هو تحديث ترسانتنا النووية ونأمل ألا نضطر يوما إلى استخدام هذه القوة".

تصريح "ترامب" تلقاه الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون ببداية خروج الأمر بينه وبين أمريكا عن المألوف حتى قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن كوريا الشمالية تبحث الآن بعناية الخطة الحربية لإقامة حزام ناري في المناطق المحيطة بجزيرة غوام، بواسطة صواريخ باليستية استراتيجية متوسطة المدى من طراز هواسونغ 12.

وأكدت الوكالة أنه سيتم الانتهاء من الخطة والتي ستوضع قيد التطبيق بشكل متزامن ومتتابع عندما يتخذ رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون القرار، وبهذا تصاعدت حدة الحرب الكلامية بين الجهتين حتى هددت كوريا الشمالية بإقامة حزام ناري في منطقة جزيرة "غوام" والتي تتخذ أمريكا منها قاعدة حربية لها، وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن جزيرة "غوام".

تقع الجزيرة في غرب المحيط الهادئ وشمال أستراليا، وتعتبر أرضا أمريكية وعاصمتها "هاجتنا" وتحتوى على عدد من القواعد العسكرية الأمريكية البحرية منها والجوية، حيث تشكل نحو 29% من مساحة الجزيرة تقريبا، كما تحتوي على طائرات ومقاتلات حربية حديثة ومتطورة، بالإضافة إلى البارجات البحرية والغواصات النووية.

وهددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ فئة "هواسونغ 12 و14" حيث يبلغ مدى صاروخ هواسونغ 14، والمعروف لدى الدول الغربية باسم "كاي إن 20"، بين 7000 و9500 كيلومتر، وهو صاروخ مكون من مرحلتين يعمل بالوقود السائل، ويمكنه حمل رؤوس نووية.

شوهد الصاروخ للمرة الأولى عندما أجريت تجربة إطلاق ناجحة له في 4 يوليو الحالي، وبلغ أقصى ارتفاع له 28043 كليومترا، بمسار بلغ 930 كيلومترا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل