المحتوى الرئيسى

الهيئات البرلمانية وتقرير الحكومة الثانى - برلمانى

08/10 00:13

تستعد الحكومة للانتهاء من إعداد التقرير الأداء للنصف السنوى الثانى، تمهيدا لرفعه إلى مجلس النواب فى دور الانعقاد الثالث المقرر بدايته فى أكتوبر المقبل، وفى هذا الصدد أكدت الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية الممثلة تحت قبة البرلمان أنه سيتم فحص ودراسة التقرير لمتابعة معدلات التنفيذ للمشروعات التى أعلنتها الحكومة فى برنامجها خلال مناقشة الموازنة العامة، معلنين جاهزيتهم لتقديم الرؤى عند رصد أى قصور للحكومة فى تنفيذ مشروعاتها بما يضمن تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن هناك قصورًا من جانب حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يتمثل فى توفير مظلة حماية اجتماعية للمواطنين خاصة مع القرارات الأخيرة الخاصة برفع الدعم عن بعض السلع التموينية والمواد البترولية.

وأضاف عابد، لـ"برلمانى"، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل منعكس فى الحالة التى وصل إليها المواطن، متابعا: "الأسعار مرتفعة للغاية وسط ضعف فى الرقابة من قبل الحكومة والمجموعة الاقتصادية فشلت فى إدارة الملف، ووزير التموين فشل فى حماية المواطنين، ولا يوجد جهات تعمل وتحقق طفرة كبيرة سوى القوات المسلحة والشرطة كل وفق اختصاصاته.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الوضع الاقتصادى الحالى معلومًا للجميع، مطالبًا الحكومة تكثيف جهودها نحو حماية المواطنين وفرض مزيد من الرقابة على الأسواق.

ومن جانبه، قال اللواء أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الحزب سيدرس تقرير الحكومة النصف سنوى وبحث ماذا تم إنجازه فى الملفات والخطة الموضوعه للتنفيذ من جانب الحكومة للوقوف على معدلات التنفيذ الحقيقية.

وأضاف أبو المجد، لـ"برلمانى" أن دور الأحزاب هو بحث نقاط القوة ونقاط الضعف مع تقديم مقترحات بعد الدراسة المتأنية للتقرير للحكومة للاستعانة بها نحو رفع معدلات التنفيذ بما يساعد على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبدوره، قال الدكتور نضال السعيد عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ورئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه سيتم دراسة تقرير الحكومة النصف سنوى وفقا لبرامج الأداء التى تم وضعها أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018 ومتابعة معدلات التنفيذ، مضيفًا أنه حال رصد أى قصور فى الأداء أو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه عند مناقشة الموازنة سيتم تعديل الخطة أن أمكن ذلك.

وأضاف السعيد، لـ"برلمانى" أنه حال تنفيذ الحكومة ما تم وضعه أثناء مناقشة الموازنة وما ورد ببرنامجها وما تستهدفه سيتم تعظيم البرنامج بما يمكنها من تنفيذ كافة ما ورد به، لافتًا إلى أن الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ستناقش التقرير داخليًا فيما بين نواب الهيئة، وكذلك داخل اللجان النوعية وفحص ما إذا هناك قصورًا داخل عمل الحكومة لبحث وضع خطة لتقويم الآداء.

وفى ذات السياق، قال فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن المجلس سيكون حريصًا على المراجعة الدقيقة فى تقرير الحكومة الجديد والتى ستقدمه فى دور الانعقاد الجديد، لافتًا إلى أن كل لجنة نوعية ستقوم بمراجعة كل الملفات المختصة بها فى كشف الحساب، وترصد كل الإيجابيات والسلبيات التى توجد به .

وأضاف عضو مجلس النواب، لـ"برلمانى"، أن مسألة الموافقة أو الرفض على كشف الحساب يتوقف على ما سيكون به، وذلك بعد مناقشات مستمرة من الهيئات البرلمان، ومن اللجان فى البرلمان، وسيكون الحكم هو النتيجة التى ترضى المواطن المصرى، وأن مجلس النواب سيكون حريصًا على ذلك، ولن تكون معارضته على شئ فى كشف الحساب من أجل المعارض مثلما يفعل بعض النواب، ولكن إذا وجدت المعارضة فستكون على نقاط معينة فى كشف الحساب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل