المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| بعد مرور 72 عاما.. لحظات ما قبل كارثتي هيروشيما وناجازاكي

08/09 20:41

تحيي اليابان والعالم أجمع ذكرى قيام الولايات المتحدة بإلقاء القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانية أواخر الحرب العالمية الثانية، وهو ما شكل أحد أكبر الكوارث الإنسانية والبيئية في القرن العشرين، والتي خلفت عشرات آلاف الضحايا بين قتيل ومصاب ومشوه.

في الفترة بين 6 و9 أغسطس 1945، ألقت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين زريتين صنعتا نهاية حرب دامت لسنوات.

القنبلة الأولى التي يطلق عليها "الفتى الصغير: تم إلقائها على هيروشيما في 6 أغسطس، وفي 9 أغسطس ألقت القنبلة الثانية "الرجل الثمين" على مدينة ناجازاكي، ووصل عدد من قتلتهم القنبلتان إلى أكثر من 225 ألف شخص وفقًا لتقديرات الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، اليوم، تقريرًا مصورًا يكشف مرحلة تصنيع القنبلة، بعد أن كشف عنها الأرشيف الوطني الأمريكي.

ترصد الصور، كيف كان يتم إعداد القنبلة التي أوجدت أكثر الكوارث إيلامًا في العالم وكانت سابقة لم تشهدها الحروب من قبل، وربما لا تتكرر من بعدها.

وفي تلك الصور يظهر أيضًا الأشخاص الذين شاركوا في تجهيز القنبلة وفحصها ولحظات تحميلها على الطائرة في القاعدة الجوية العسكرية بجزيرة تنيان الأمريكية.

وتظهر الصور كتابات على الغلاف الخارجي للقنبلة، ورسائل تم كتابتها عليها من الجنود الذين يشاركون في إعدادها، بينها رسالة إلى إمبراطور اليابان.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل