المحتوى الرئيسى

تايم لاين| أبرز عمليات القصف المتبادلة بين إسرائيل و"حماس" في 4 سنوات

08/09 16:33

تبادل إطلاق الصواريخ، سمة يتبعها كل من الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة حماس وبينهما قطاع غزة، الذي يستقبل القصف الإسرائيلي ردًا على قذائف الأخيرة تجاههم، يطول القصف المواطنين في أوقاتٍ كثيرة، آخرها إصابة عدد كبير في استهداف طائرات الاحتلال لأربعة مواقع بغزة ردًا على قصف "حماس" صاروخا في منطقة مفتوحة خارج مدينة عسقلان الساحلية، دون أن يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار.

ترصد "الوطن" أبرز عمليات القصف التي استهدفت قطاع غزة ويتبادل فها الصواريخ جيش الاحتلال وحركة حماس منذ ما يقرب من 3 سنوات.

7 يوليو 2014: أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية، على قطاع غزة تحمل اسم "الجرف الصامد"، حيث شنت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات متواصلة منذ إعلان فتح العملية، وجاء ذلك بعد توتر في العلاقات بين حماس وإسرائيل، في أعقاب اتهام حماس بخطف وقتل ثلاثة إسرائيليين، وكانت المقاومة الفلسطينية أطلقت ما يزيد على 70 صاروخًا خلال اليومين الماضيين باتجاه إسرائيل، يواصل سلاح الجو الإسرائيلي قصف قطاع غزة على مختلف مناطقه، وفقًا لما ذكرته وكالة "معًا" الفلسطينية، مشيرة إلى أن المروحيات الإسرائيلية أطلقت صاروخين تجاه أرض زراعية في منطقة الواحة غرب بلدة بيت لاهيا، كما جددت قصفها لمنطقة السفينة غرب غزة بصاروخين دون إصابات.

27 يوليو 2014: تواصل القصف بين إسرائيل وحماس، وتبادلا تهم مسؤولية فشل تمديد التهدئة التي تم الالتزام بها، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن 11 صاروخا أطلقت من غزة باتجاه إسرائيل منذ إعلان حماس عن التهدئة، وأعلنت حماس تبنيها القصف، واشتدت الحرب بين حركة حماس وفصائل المقاومة من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، حيث نجحت عناصر المقاومة في قتل 10 جنود إسرائيلييين، وإطلاق عشرات الصواريخ تجاه الأراضي المحتلة.

26 أكتوبر 2015: شن الطيران الحربي الإسرائيلي، غارتين على موقعين في قطاع غزة أسفرتا عن أضرار من دون وقوع إصابات.

14 ديسمبر 2015: أغار الطيران الاسرائيلي على "موقعين عسكريين" لحركة المقاومة الاسلامية حماس في قطاع غزة بعد سقوط صاروخ فلسطيني في اسرائيل، على ما اعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين.وافاد الجيش ومصادر فلسطينية ان الصاروخ الفلسطيني والغارة الاسرائيلية لم يسفرا عن اصابات.

22 اغسطس 2016: قال الجيش والشرطة في إسرائيل إن صاروخا أطلق من قطاع غزة سقط في بلدة سديروت الحدودية الإسرائيلية، وإن الطائرات والدبابات الإسرائيلية ردت بقصف على شمال ووسط القطاع.

6 فبراير 2017: قصفت طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، موقعا للإدارة المدنية وآخر للمقاومة في شمال قطاع غزة، وقصفت طائرات استطلاع عدة مواقع للمقاومة وسط مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة مواطن بجراح، وإحداث أضرار بالممتلكات وخسائر بالمحاصيل الزراعية ونفوق العديد من رؤوس الأغنام.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن الطائرات قصفت هدفين تابعين لحركة حماس في قطاع غزة، وذلك بذريعة الرد على إطلاق قذيفة من القطاع صباح اليوم والتي سقط في نفوذ مجلس المستوطنات "عسقلان" دون التبليغ عن أضرار أو خسائر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل