المحتوى الرئيسى

مناشدات يمنية لإنهاء إغلاق مطار صنعاء الذي يدخل عامه الثاني

08/09 16:15

ناشدت منظمات الإغاثة والمتمردون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية، التحالف الذي تقوده السعودية اليوم، السماح بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ عام.

وأجبر التحالف العربي، مطار صنعاء على الإغلاق في وجه جميع الرحلات، عدا عدد محدود من رحلات طائرات الأمم المتحدة، في أغسطس الماضي، بحجة أن ذلك ضروري لوقف تهريب الأسلحة للمتمردين الحوثيين. إلا أن منظمات إغاثة حذرت من أن إغلاق المطار يعيق توزيع إمدادات ملحة وضرورية، أصبح الآن يتم تحويلها إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

وقال زيد الشامي وزير النقل في حكومة المتمردين الحوثيين للصحفيين، إن "المرضى لا يمكنهم السفر إلى الخارج للعلاج، كما أصبح من غير الممكن جلب الأدوية". وناشد المجتمع الدولي، الضغط على التحالف العربي ليسمح بفتح المطار.

وقال مجلس اللاجئين النرويجي، إن حصار التحالف للمطار يتسبب في وفاة عدد من الناس يفوق عدد من يقتلون في غارات التحالف التي تستهدف المتمردين.

وأشار المجلس إلى أن "10 آلاف يمني قضوا حتى الآن بسبب مشكلات صحية يسعون للعلاج منها خارج البلاد"، مستندا إلى أرقام من وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، مضيفا: "العدد يفوق عدد قتلى الهجمات العنيفة المخيف والذي يقترب من 9 آلاف".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل