المحتوى الرئيسى

التهاب الاوتار : تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

08/09 15:36

تشعر بألم في كتفك، لا تستطيع تحريك كفك، هل لا حظت وجود تورم عند الرسغ؟ قد يرجع هذا الألم لالتهاب الأوتار، فهل سبق وسمعت عنه، يصاب به الرياضيين، وأيضا تصاب به بعض النساء، بسبب كثرة الحركة، والقيام بالأعمال المنزلية، فما هو التهاب الاوتار ؟ وما هي أسبابه، وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال تابع معنا .

هي شرائط من الأنسجة الضامة الليفية التي تربط العضلات مع العظام، ولديها قدرة على تحمل الضغط، وتساعد في تسهيل حركة الإنسان.

هو التهاب أو تهيج يصيب الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام، ويسبب الألم، ويؤثر على حركة المفاصل، يمكن أن يصيب الالتهاب أي وتر موجود في أي منطقة في الجسم، وهو شائع الحدوث في هذه المناطق:

اقرأ أيضا : تعرف على التهاب دي كيرفان لغمد الأوتار

القيام بأنشطة معينة، أو ممارسة هوايات، تستلزم تكرار الحركات للمفاصل في كل مرة، خاصة إذا استمر المريض في القيام بها بعد إصابته بالالتهاب، ومن هذه الأنشطة التي تسبب التهاب الأوتار:

بعض الأمراض قد تسبب التهابات في الأوتار، منها : التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتيزمي، التهاب المفاصل الصدفي، النقرس، اضطرابات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا : تعرف على ألم الكاحل والتهاب الأوتار

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب الأوتار، لكنه أكثر شيوعا للبالغين، الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام، تصاب العديد من النساء فوق الأربعين بهذا المرض بسبب الأعمال المنزلية.

إذا لم تحصل على العلاج المناسب، قد تدهور الحالة، وقد تصاب بتمزق في الأوتار، ويصعب عليك تحريك المفصل المرتبط بهذا الوتر.

إذا أصبت بالتهاب الأوتار، عليك ألا تستخدم أو تحرك المنطقة المصابة وتلتزم بالراحة التامة، وضع المراهم المسكنة، لكن إن حدث أي تورم للمنطقة لابد من استشارة الطبيب.

عند الذهاب للطبيب سيقوم بفحص الأوتار، وقد يطلب أداء حركات معينة، ليعرف مدى الالتهاب، بالإضافة أنه قد يطلب خضوعك للأشعة، لتحديد الأوتار المصابة بالالتهاب.

العلاج الأولي لالتهاب الأوتار ما يلي:

إذا لم تستجب للعلاج السابق، فقد تحتاج لإجراء عملية جراية، إذ يزيل الطبيب جزء من الأنسجة ليتيح مجال حركة أكبر.

قد يستغرق التهاب الأوتار أسابيع إلى أشهر لتشفى منه، اعتمادا على شدة إصابتك، وأيضا عدم الالتزام بالراحة قد يسبب تدهور الحالة، واستغراقها فترة أطول للشفاء.

عدم تكرار نفس الحركات بشكل متكرر، مثل الوقوف لفترة طويلة كل يوم، والالتزام بالراحة عند الشعور بالتعب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل