المحتوى الرئيسى

المفاوضات التجارية بين بريطانيا والخليج مهددة بالفشل بسبب أزمة قطر

08/09 14:52

أفادت صحيفة "الغارديان" بأنه تم تعليق خطط لعقد اجتماع بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة هذا العام، لبحث اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين.

وقالت الصحيفة البريطانية في مقال نشرته اليوم الأربعاء، إن ذلك يقوض مساعي لندن لتوطيد شراكات تجارية مع الدول الخليجية، في وقت تبدو فيه بريطانيا بأمس الحاجة إلى منافذ تجارية بعد خروجها من الكتلة الأوروبية.

ونقلت "الغارديان" عن مصادر في مجلس التعاون الخليجي، أن النزاع بين قطر وثلاث دول خليجية (السعودية والإمارات والبحرين)، والذي يستمر منذ أكثر من شهرين قد علق الخطط لعقد قمة خليحية–بريطانية.

وفي ظل الحصار، تقدمت الدوحة بدعوى قضائية بهذا الصدد إلى منظمة التجارة العالمية، وقد يستغرق هذا النزاع القانوني سنوات. والأزمة الخليجية تبدد جهود بريطانيا لعقد صفقات للتجارة الحرة تعوض خسارتها للأسواق الأوروبية.

وفي عام 2016، بلغ حجم تجارة المملكة مع دول مجلس التعاون الخليجي نحو 30 مليار جنيه إسترليني، وهو أعلى من مستوى صادراتها إلى الصين، وأكثر من ضعفي صادراتها إلى الهند.

وأشاد وزير التجارة البريطاني، ليام فوكس، بمنطقة الخليج، وحدد مجالات ذات أولوية لتوسيع التعاون بسرعة عالية، منها النفط والغاز، والبنية التحتية، والصناعات الإبداعية، والدفاع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل