المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: تهديدات كوريا الشمالية تدفع جيرانها إلى سباق تسلح

08/09 14:12

أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية بأن تطور برنامج كوريا الشمالية النووي على نحو سريع يعزز موقف ساسة اليابان وكوريا الجنوبية بالضغط نحو نشر مزيد من الأسلحة الأشد فتكا، في خطوة قد تفضي إلى انطلاق سباق تسلح في المنطقة.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء - إن بعضا من هذه القدرات الجديدة هي الآن قيد الدراسة في طوكيو وسول، أقرب حليفين آسيويين لواشنطن، في خطوة مثيرة للجدل على الصعيد السياسي.

وأوضحت أن تبني مثل هذه القدرات من شأنه أن يشكل انفصالا عن عقود من الممارسات السابقة، بل ويتطلب براعة دبلوماسية.. مشيرة إلى أن ثمة خيارات عسكرية أخرى يجري طرحها بالفعل أو سيتم عرضها قريبا.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار أمس إلى أن الخيارات العسكرية قيد النظر، واستخدم لغة تقشعر لها الأبدان وأثارت رعب التنافس النووي، حينما توعد بالرد على أي تهديد تشكله بيونج يانج على بلاده بـ "النار والغضب".

وجاء رد كوريا الشمالية بعد عدة ساعات بأنها تدرس توجيه ضربة من شأنها أن تؤدي إلى "اندلاع حريق يغطي المناطق حول جزيرة جوام الأمريكية" الواقعة غرب المحيط الهادئ، حيث تدير الولايات المتحدة قاعدة حساسة لقواتها الجوية.

وأضافت (نيويورك تايمز) أن حكومة اليابان ركزت أمس، فى استعراض لسياستها العسكرية، على تهديد كوريا الشمالية، التي أصدر زعيمها كيم جونج أون أوامره بإطلاق أكثر من 12 تجربة صاروخية هذا العام.. لافتة إلى أن بعضا من هذه الصواريخ وصلت إلى المياه القريبة من اليابان.

وتقول حكومة اليابان في كتابها الأبيض السنوي حول الدفاع لعام 2017 إن "تطوير كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي أصبحا يمثلان مشاكل حقيقية وشيكة على نحو متزايد بالنسبة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بما فيها اليابان وبقية العالم. ومن الممكن أن تكون كوريا الشمالية قد نجحت بالفعل في تصغير حجم أسلحة نووية وتمكنت من تصنيع رؤوس نووية".

ورجحت الصحيفة أن يشعل هذا التقييم الجاري نقاشا متزايدا في اليابان بشأن ما إذا كان ينبغي لطوكيو اكتساب السبل اللازمة لشن ضربات عسكرية استباقية من عدمه.

موضحة أن الضربات الاستباقية هي هجمات يمكن أن تدمر الصواريخ الكورية الشمالية على الأرض قبل إطلاقها على اليابان أو أهداف أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل