المحتوى الرئيسى

الأوقاف بالقدس: لا نواقص بموجودات الأقصى رغم العبث والتخريب

08/09 14:01

 أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء، أن نتائج الكشف التي توصلت لها لجان جرد الخراب والموجودات والمفقودات في المسجد الأقصى لم تبيّن وجود نواقص من الامانات والموجودات والمعروضات ذات القيمة التاريخية، على الرغم مما لحق من خراب وعبث بمحتويات الأقسام والدوائر المختلفة في المسجد.

وأصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك اليوم، تقريرا حول النتائج الأولية للجان الفنية للكشف عن أضرار اقتحامات المسجد الاقصى في الفترة من 14-27 يوليو الماضي.

وأكدت الدائرة العامة لأوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك - بصفتها صاحبة الحق في التصرف وإدارة شؤون المسجد الأقصى وتوابعه الوقفية فوق وتحت الأرض - استنكارها وبأشد العبارات لما تعرض المسجد من اقتحام وإغلاق وتفريغ من الحراس والموظفين والمصلين خلال الفترة 14-27 يوليو للعام 2017، وبالأخص ما تعرض له الأقصى من حملة تفتيش وعبث بممتلكات المسجد خلال يومي الجمعة والسبت وصباح الأحد (14 و15 و16 يوليو)، في معظم جنبات ودوائر ومصليات المسجد الأقصى.

وقالت الدائرة إنه وبعد الإطلاع على تقارير نتائج الكشف التي توصلت لها لجان جرد الخراب والموجودات والمفقودات في محتويات وممتلكات مركز مخطوطات المسجد الأقصى، مكتبي المسجد الأقصى "قسم احياء التراث الإسلامي والمتحف الإسلامي تبين انه لا توجد نواقص من الأمانات والموجودات والمعروضات ذات القيمة التاريخية في الأقسام المذكورة.

وأدانت دائرة أوقاف القدس وشؤون الاقصى بشدة اقدام قوات الاحتلال على اتلاف مواد كيمائية تستخدم لتنظيف وترميم الوثائق القديمة في قسم المخطوطات وكذلك تكسير عشرات الاقفال الغرف والخزائن المغلقة وبعثرة محتوياتها والعبث فيها مما يشكل انتهاكا قانونيا صارخا واعتداء غير مبرر ضد حرمة المسجد وقداسة مرافقه.

وذكرت الدائرة - في بيانها - أن أجهزة سلطات الاحتلال قد أقدمت على اقتحام وفتح أجهزة الكمبيوتر في مركز المخطوطات وربما تم أخذ نسخ من الملفات الإلكترونية الموجودة على هذه الأجهزة رغم أن الملفات لا تزال موجودة على أجهزة المركز دون نقصان.

أما بالنسبة للمتحف الإسلامي فقد أوضحت الدائرة أنه تبين وبالرغم من اقتحامه والعبث بموجوداته عدة مرات يومي "14 و15 يوليو" إلا أن فرق الكشف قد خرج بنتيجة تبين سلامة جميع محتويات المتحف كاملة وغير منقوصة، كما هو الحال بالنسبة لسلامة جميع المخطوطات والمطبوعات وأجهزة الحاسوب عددا وحالا في مستودع المخطوطات في مكتبة المسجد الاقصى وقسم المطبوعات القديمة.

وبالنسبة للمكتبة الختنية التي تعرضت لخلع عدد من الاقفال والجوارير والخزائن وأغلفة الهدايا ولوحة برواز قبة الصخرة وسرقة جهاز تصوير الكاميرات فقد بين فريق الكشف ان جميع محتويات المكتبة ومكتبة مسجد النساء من مخطوطات ومطبوعات قديمة وكتب واجهزة حاسوب ومحتويات مكتبة الاطفال والاثاث والخزائن سليمة وغير منقوصة.

وأكدت دائرة الأوقاف أن مديرية مشروعات اعمار المسجد الاقصى المبارك تنهي عملها وذلك نظرا لصعوبة تشخيص الاضرار الناتجة عن تصرف اقتحام شرطة الاحتلال برفقة سلاح الهندسة التابع لجيش الاحتلال وقضائهم وقتا طويلا مع أجهزتهم العسكرية داخل المساجد والمباني وغرف الإطفاء والكهرباء والصوتيات والحراسة والمستودعات المسقوفة ودون مرافقة موظفي وحراس الأوقاف الذين أجبروا على اخلاء المسجد وتركه ودوائر المسجد الاقصى مفتوحة الاأواب خلال فترة اغلاق المسجد الاقصى من 14-27 يوليو، وخصوصا أن معظم موظفي وحراس الأوقاف قد التزموا بقرار المرجعيات الدينية والشارع الفلسطيني بعدم دخول الاقصى بعد تاريخ 16 يوليو وحتى زوال البوابات الإلكترونية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل