المحتوى الرئيسى

في المواجهة.. وكيل صحة الغربية يتحدث عن فيديو السب.. والأطباء الفرعية: يستوجب الشطب - (صور)

08/09 13:55

زادت حدة الأزمة بين الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، ونقابة الأطباء الفرعية من ناحية أخرى، على خلفية انتشار فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر وكيل الصحة، وهو يسب أطباء مستشفيات المحافظة، ما أدى لحالة من الغضب، أعلنت عنها نقابة الأطباء بالغربية، مهددة بعدد من الإجراءات القانونية ضد وكيل الوزارة، في الوقت الذي قال فيه وكيل الصحة إن الفيديو "مفبرك"، ولا يخصه.

"مصراوي" حاور الطرفين، الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، بالإضافة إلى الدكتور جرحس رزق، وكيل عام النقابة الفرعية للأطباء بالغربية، للوقوف على حقيقة الأزمة بينهما، ومناقشة عدد من المشكلات التي تواجه منظومة الصحة في المحافظة.

الدكتور جرجس رزق وكيل نقابة الأطباء في الغربية، قال إن النقابة ستتخذ من الإجراءات ما يحفظ كرامة أعضائها، وكانت له هذه التصريحات:

 ما الإجراءات التي اتخذتها النقابة حيال الفيديو المنسوب لوكيل الصحة بالغربية؟

 ندين بشدة الإهانة التي وجهها وكيل وزارة الصحة لأطباء الغربية، وكلفت النقابة، محامي النقابة، بتقديم بلاغ إلى المحامي العام بالغربية، بخصوص واقعة السب والقذف، ضد وكيل الوزارة، وتحويله للجنة آداب المهنة بالنقابة العامة لتوقيع الجزاء النقابي الرادع ضده. ومن ناحية أخرى، وصلتنا مطالبات بعقد جمعية عمومية غير عادية لأطباء الغربية، لبحث إجراءات تصعيدية في حال بقاء وكيل الصحة في منصبه.

وأعلنت أيضًا بعض النقابات الفرعية مساندتها لأطباء الغربية، في موقفهم تجاه هذه الإهانة غير المسبوقة فضلًا عن قيام النقابة العامة بإبلاغ النائب العام بواقعة السب والقذف.

 ما عدد الأطباء بالنقابة الفرعية بالغربية؟ 

 يصل عدد الأطباء بالغربية أكثر من 18 ألف طبيب وطبيبة.

ما دور النقابة تجاه الأطباء المخطئين؟

 توجد لجنة بالنقابة للتحقيق في الشكاوى الموجهة ضد الأطباء، ويشارك فيها مستشار من النيابة الإدارية وتقوم بالتحقيق مع الأطباء، وفي حال ثبوت الخطأ على الطبيب يتم توقيع الجزاء المناسب للخطأ، وتتدرج العقوبات من اللوم والتنبيه إلى الإيقاف المؤقت وتصل إلى حد الشطب النهائي من سجلات النقابة.

ما المشاكل التي تواجه الأطباء العاملين بمستشفيات الغربية؟

 نقص الإمكانيات المادية، فالموازنة المالية غير كافية على الإطلاق، ولا تتماشى مع الدستور الذي نص على أن لاتقل عن 3% من الدخل القومي، ما يؤثر على المريض، مشاكل الاعتداء على المستشفيات والفريق الطبي من قبل أهالي المرضى الذين لا يجدون الإمكانيات المطلوبة بالمستشفيات فيصبون غضبهم على الفريق الطبي المتواجد أمامهم فما ذنب الأطباء إذا لم يتوافر لديهم سرير عناية مركزة أو حضانة لمريض في أمس الحاجة لهذه الخدمة، توجد مباني لمنشآت صحية لم تستكمل منذ سنوات ومنشآت صحية استكملت ولم يتم الاستفادة منها حتى الآن، ما يعتبر إهدارًا للمال العام، وعلى سبيل المثال مستشفى رمد المحلة الذي استغرق إنشاءه أكثر من 9 سنوات ولم ينته العمل فيه حتى الآن، وأيضًا مستشفى صدر بسيون واكتمل منذ سنوات ولم يتم تشغيله حتى الآن.

أما الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة في الغربية، أضاف أن الفيديو المنسوب له مفبرك، ولا يمت له بأي صلة، وكان له هذا الحوار:

ما هي حقيقة الفيديو المنشور لك، والذي يظهرك وانت تصف أطباء محافظة الغربية بـ"القمامة"؟

 الفيديو غير حقيقي، ومفبرك، وأنا طبيب، ولا أستطيع وصف زملائي بهذا اللفظ، وكل ما حدث هو أنني كنت أتحدث عن نقص الخدمات في مستشفيات الغربية، وقلت بالنص: "أنا عارف أن في خدمات طبية ناقصة في المستشفيات، أنا مسؤول وموجود في الشارع مع الناس، والناس لما بتقابلني بيشتكولي من عدم وجود أطباء في المستشفيات، وبيقلولي تلت أرباع الأطباء زبالة"، وقام أحد الحاضرين بتصويري أثناء الحديث، وقص الفيديو على مقطع معين، يبين أنني أسب أطباء الغربية.

ما رأيك في مطالبة النقابة بمحاسبتكم قانونيًا على ما قيل في الفيديو المنشور المنسوب لك؟

 أسفت جدًا لتصرف النقابة، وللبيان الصادر عنهم، دون الرجوع إلي ومحاولة فهم الموقف مني شخصيًا، حتى إنني لم اتلق اتصالًا من النقيب ليسألني عن الحقيقة وراء الفيديو، وفوجئت بنشر البيان، ولم أعلم إذا اتخذوا إجراء قانونيًا من عدمه.

هل هناك خلافات سابقة بينك وبين نقابة الأطباء الفرعية في الغربية؟

 أبدًا لا يوجد أي خلافات، وعلاقتي جيدة جدًا مع جميع قيادات النقابة الفرعية، وتربطني بهم علاقة صداقة قوية، وأدعوهم دائمًا في مؤتمرات وزارة الصحة، وهم جزء أساسي من منظومة الصحة بمستشفيات الغربية، وأنا من سعى وراء تسمية قاعة المؤتمرات بمستشفى المنشاوي العام، باسم نقيب الأطباء، وهي تابعة لوزارة الصحة، تكريمًا له.

بصفتك وكيل وزارة الصحة في الغربية، هل تنكر نقص الخدمة الطبية بالمستشفيات التابعة للوزارة في المحافظة؟

 لا أحد يستطيع إنكار نقص الخدمة الطبية في جميع مستشفيات الصحة، في كل محافظات مصر، لكن نحاول جاهدين توفير سبل الراحة للمواطن وتقديم الخدمة الطبية من خلال الموارد المتاحة لدينا.

ما هي الإجراءات التي تقوم بها لمواجهة نقص الخدمات الطبية بمستشفيات المحافظة؟

 أول هذه الإجراءات، تشكيل لجان متابعة للمرور على المستشفيات في أوقات مختلفة، كما تم الاتفاق مع اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، لإعطاء صلاحيات لرؤساء المدن بالمرور على المستشفيات بالمدن وفرض عقوبات وجزاءات على الأطباء المتغيبين في ساعات العمل الرسمية.

هل ما يتردد عن انتهاء ميزانية عام 2017 لإدارة الصحة بالغربية، حقيقي؟

 لا ليس حقيقي، لدينا ميزانية تكفي حتى إقرار الموازنة الجديدة، لكن ما حدث أنني طلبت دعم من وزارة الصحة في منتصف شهر مايو الماضي، وبالفعل تم صرف 6 ملايين جنيه، كدعم لمستشفيات الغربية قمت بوضع 3 ملايين منهم للصيانة، و3 ملايين آخرين للمستلزمات الطبية والأدوية، وعقدت اجتماع مع مديري المستشفيات للإطلاع على الناقص في كل مستشفى وتم تلبية طلباتهم وتوفير احتياجات جميع المستشفيات حتى صرف الميزانية للعام المالي الجديد.

هل يوجد نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية بمستشفيات الغربية؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل