المحتوى الرئيسى

تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال بأفضل الطرق

08/09 10:57

ابنك هادئ دائماً ؟ تريده أن يلعب ويتحرك ويصاحب الآخرين، ولكنه لا يتحرك ويجلس دائماً في مكانه، الطفل بحاجة إلى جو مليء بالنشاط والحب ويحتاج إلى تقوية مهارات التواصل والعلاقات للتعبير عن نفسه من صراخ وضحك ولعب مع الآخرين، فهل فكرت في طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال ، في هذا المقال ستعرف أكثر عن طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال منذ بداية مراحلهم العمرية.

العلاقات الاجتماعية تسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم وعن مصادر القلق و الفرح مثل الاحتضان والابتسامة والعناق والبكاء، فالاحتضان يعبر عما يريدونه وما يحتاجون إليه، وتنمية مهارات الطفل الاجتماعية تبدأ من الأسرة ، فعلاقتك المبكرة مع طفلك تجعله يشعر بالسعادة وتجعله يبدأ علاقته بالعالم.

تصرفك مع طفلك يعطي له نموذجاً لكيفية التصرف مع الآخرين ومع أفراد أسرته وبعد هذا مع شريك حياته عندما يكبر، فكل ما تنقله إلى طفلك من توجيه وحب واحترام له وقبول لعلاقتك معه يجعل منه شخصاً مميزاً وينقل هذه التصرفات الإيجابية لكل من حوله.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد للعناق يجب أن تعرفهم

يستخدم الطفل طرق في التعبير عما يريده للتواصل معك مباشرة من بعد ولادته، مثل نطق كلمة ماما أو الإشارة على شيء ما مثل الكرة والإمساك بملابسك للعب معك.

منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل يبدأ في تشكيل شخصيته الاجتماعية، فيريد قضاء الوقت والتواصل معك، وكلما استجبت له كلما ساعد هذا طفلك على تعلم المزيد، وستجده يفعل هذا من خلال تعبيرات الوجه والإيماءات الحركية مثل إمساك يدك والتلويح وهز الرأس وإصدار الأصوات.

عندما تعزز هذه الحركات عند طفلك وتقوم ببناء علاقة قوية معه وتقوم بدعم وتشجيع العلاقة الحقيقية يبدأ طفلك في الشعور بالثقة وبناء شخصيته الاجتماعية واكتشاف العالم من حوله من تشجيع وتواصل واستكشاف.

اقرأ أيضاً: نمو الطفل من بداية العام الأول

توجد أنواع ومراحل لتنمية مهارات الطفل الاجتماعية ، فأولها يبدأ من تحديد عمر الطفل وبأي طريقة ستشجع شخصيتهم الاجتماعية مثل الحديث واللعب معهم.

هناك بعض العلامات والإشارات التي تستطيع البناء عليها في شخصية طفلك الاجتماعية، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتشجيع طفلك

استخدام القصص و اللعب مع طفلك هو أمر جيد لتعليمه كيف يكون مهذباً مع الآخرين وتعليمه اختيار الأنشطة والألعاب المناسبة له ليهدأ ويبتعد عن التوتر، إليك التالي:

اقرأ أيضاً: كيف تنمي شخصية طفلك وتجعله صاحب شخصية قوية؟

اطلب من الأطفال أن يقوموا معاً واخلق دائرة وهمية برسم دائرة على الأرض، احضر كرة وعدد جيد من الأطفال واطلب منهم أن يكونوا مجموعة، بعدها اطلب من طفل الوقوف في الدائرة ممسكاً الكرة، ثم اطلب من طفل آخر الوقوف في الدائرة وتسليمه الكرة ثم يقول شيء عن نفسه يحبه، وتنتقل الكرة بين كل الأطفال في المجموعة حتى تصل لكل طفل، هذه اللعب ستنمي مهارات الطفل في التواصل الاجتماعي ومعرفة طرق الاهتمام.

اقرأ أيضاً: كيف تختار لعبة لطفلك؟

وهناك نصائح تساعد على تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: تأثير التلفاز عل صحة طفلك 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل