المحتوى الرئيسى

كينياتا يتصدر الانتخابات الرئاسية في كينيا والمعارضة تتهمه بالتزوير

08/09 10:43

رفض تحالف المعارضة في كينيا، الأربعاء، النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ووصفها بأنها "مزيفة"، كما أعلن عدم صدقية نتائج الفرز الأولية التي أظهرت تقدم الرئيس أوهورو كينياتا بشكل مريح في الطريق لاعادة انتخابه رئيسا مرة ثانية.

ويبدو ان ادعاءات الزعيم المعارض رايلا أودينجا المنافس الرئيسي لكينياتا قد جهّزت المسرح لخلاف طويل وربما عنيف بسبب نتائج انتخابات الثلاثاء لاختيار زعيم لأكثر الديموقراطيات حيوية في شرق افريقيا.

واعترض أودينجا، الأربعاء، على النتائج الأولية التي اصدرتها اللجنة الانتخابية والتي أظهرت تقدم كينياتا ب 55% من 11 مليون صوت تم فرزها مقابل 44% لأودينجا، بفارق يبلغ 1,3 مليون صوت.

واتهم أودينجا اللجنة الانتخابية بانها لم تقدم وثائق تظهر كيفية احتساب الاصوات.

وقال للصحافيين "انها الآلة التي قامت بالتصويت"، مضيفا "هذه النتيجة خاطئة".

وألمح أودينجا الى مقتل كريس مساندو، المدير الرئيسي لنظام التصويت البيومتري الذي يحمي من التزوير، والذي وجد مشنوقا بعد تعرضه للتعذيب، قبل ان ترمى جثته في غابة خارج نيروبي بداية أغسطس.

وقال اودينجا "نخشى ان هذا هو السبب الرئيسي لاغتيال السيد كريس مساندو"، مشيرا إلى مزاعم بحدوث عمليات تزوير.

وتعتبر هذه الجولة هي المحاولة الرابعة والاخيرة لأودينجا (72 عاما) للوصل الى الرئاسة، وهو يدّعي ان انتخابات عامي 2007 و2013 قد سرقت منه، وذكر في مناسبات عديدة انه قد يخسر هذه الجولة في حال حدث تزوير فقط.

ولم تمنع تصريحات أودينجا اللجنة الانتخابية من مواصلة عملها، وقالت المفوضة روسلين أكومبي انه بالرغم من طلب حزب سياسي لوقف نشر النتائج الأولية "قررنا كلجنة قررنا الاستمرار بنشرها".

واستهجن رافييل تونجا امين عام حزب كينياتا "اليوبيل" هذه الادعاءات، وقال "لا أتوقع شيئا آخر من الناسا"، أي حزب اودينغا "التحالف الوطني العظيم".

وجرى التصويت بهدوء الثلاثاء بالرغم من تقارير عن حصول عمليات تأخير، وتحركت اللجنة الانتخابية لمعالجة اي شكوى.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية وافولا تشيبوكاتي ان التصويت جرى "بسلاسة"بالرغم من بعض التأخيرات الثانوية والمشاكل التقنية في بعض مراكز الاقتراع.

وقبل وقت قصير من اغلاق مراكز الاقتراع اصدر التحالف الوطني المعارض بيانا يثني فيه على الجهات الامنية والمسؤولين الرسميين في مراكز الاقتراع، لكنه اشتكى من ان بعض مناصريه منعوا من الادلاء باصواتهم.

وللفوز بالمنصب الرفيع في كينيا من الجولة الاولى، ينبغي على المرشح الفوز بغالبية الأصوات في مختلف مقاطعات البلاد، وعلى الأقل ربع الأصوات في 24 من مقاطعات البلاد الـ 47.

وهناك أكثر من 19 مليون ناخب مسجلين في البلد البالغ تعداد سكانه 48 مليونا، نحو نصفهم أعمارهم تحت الـ35.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل